استخدامات أساتذة الجامعات الأردنية لموقع (اليوتيوب)‎ و الإشباعات المتحققة منه : دراسة مسحية على عينة من أساتذة جامعة اليرموك

Joint Authors

الطاهات، زهير ياسين
الحماد، خلف لافي الحلبا
عبيدات، فاطمة
قواسمة، حنين

Source

المجلة المصرية لبحوث الإعلام

Issue

Vol. 2020, Issue 71 (30 Jun. 2020), pp.329-378, 50 p.

Publisher

Cairo University Faculty of Mass Communication

Publication Date

2020-06-30

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

50

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

تستهدف الدراسة محل البحث رصد وتوصيف و تحليل استخدامات أساتذة الجامعات الأردنية لـموقع (اليوتيوب) و الإشباعات المتحققة منه في ضوء مجموعة من المتغيرات الوسيطة التي تشمل: النوع و العمر و المرحلة الاجتماعية و كذلك الكلية الجامعية و الرتبة العلمية وقد استخدم الباحثان منهج المسح وأداة الاستبيان بهدف جمع المعلومات اللازمة التي من شأنها الإجابة عن تساؤلات الدراسة و التحقق من فروضها وقد خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج نوضح أبرزها فيما يلي: - كان استخدام أعضاء هيئة التدريس لموقع مشاركة الفيديو (اليوتيوب)أحيانا بنسبة (52% ) بينما كان دائما بنسبة (28% ) و نادرا بنسبة (20% ).

- وردت في المرتبة الأولى فئة الاستخدام لأقل من سنة بنسبة (36% ) من حيث المدة الزمنية للبدء في استخدام موقع مشاركة الفيديو (اليوتيوب) بينما تأتي في المرتبة الثانية كل من فئة من سنة إلى ثلاث سنوات و فئة أكثر من ثلاث سنوات بنسبة (32% ) لكل منهما.

- وصلت نسبة أعضاء هيئة التدريس الذين يقضون فترة زمنية على موقع (اليوتيوب) تقل عن ساعة (44% ) بينما وصلت نسبة من يقضون عليه فترة تمتد من ساعة إلى أقل من ثلاث ساعات (32% ) في المرتبة الثانية و بلغت نسبة من يقضون عليه فترة تزيد عن ثلاث ساعات (24% ).

- كانت نسبة (56% ) من أفراد العينة يتابعون موقع (اليوتيوب) من المنزل بينما وصلت نسبة من يتابعونه من الجامعة (39% ) في حين كانت نسبة (5% ) من المبحوثين يتابعونه من مقهى الإنترنت.

- تعددت أنماط مشاهدة مقاطع الفيديو في موقع (يوتيوب) فكان في المرتبة الأولى نمطي مشاهدة المبحوث للموقع بمفرده أو مع أحد أفراد عائلته بنسبة (38% ) لكل منهما بينما يأتي نمط مشاهدة الموقع مع الزملاء في العمل في المرتبة الثانية بنسبة (18% ) في حين تأتي فئة مشاهدة الموقع مع الأصدقاء بنسبة (6% ).

- تعددت طرق دخول الحساب من جانب أفراد العينة فجاء في المرتبة الأولى الدخول باسم مستعار بنسبة (61.5% ) بينما كانت نسبة من يدخلون باسمهم الحقيقي في المرتبة الثانية بنسبة (38.5% ) و تحددت الدوافع و راء دخول أفراد العينة للموقع باسم مستعار في حماية الخصوصية بنسبة (66.7% ) و الرغبة في إعطاء أنفسهم مزيد من الحرية للكتابة أو مشاركة ملفات فيديو لا يريدون غيرهم أن يعلموا أنها تعود لهم بنسبة (33.3% ).

- اختلف تأثير استخدام المبحوثين لموقع مشاركة الفيديو (اليوتيوب) على متابعتهم لوسائل الإعلام التقليدية و استخدامهم لها فعبر المبحوثون عن وجود تأثير إلى حد كبير في المرتبة الأولى بنسبة (75% ) بينما عبروا عن محدودية هذا التأثير في المرتبة الثانية بنسبة (16.7% ) أما نسبة من عبروا عن عدم وجود أي تأثير فبلغت (8.3% ) في المرتبة الثالثة.

- تنوعت مقاطع الفيديو (اليوتيوب) المفضل مشاهدتها فكانت المقاطع الإخبارية في المرتبة الأولى بنسبة (11.4% ) تلتها في المرتبة الثانية المقاطع الصحية بنسبة (9.3% ) وفي المرتبة الثالثة وردت كل من المقاطع الدينية و الاقتصادية بنسبة (8.2% ) لكل منهما بينما وردت المعلومات العامة في المرتبة الرابعة بنسبة (8% ) و كانت المقاطع السياسية في المرتبة الخامسة بنسبة (7.5% ) أما المرتبة السادسة فوردت بها المقاطع التعليمية بنسبة (71% ) ثم وردت المقاطع الوثائقية بنسبة (6.6% ) يليها المقاطع الدرامية في المرتبة الثامنة بنسبة (5.5% ) بينما حلت المقاطع الغنائية والموسيقية و مقاطع العلوم و التكنولوجيا في المرتبة التاسعة بنسبة (5% ) لكل منهم وفي المرتبة العاشرة وردت المقاطع الكوميدية و مقاطع الإعلانات بنسبة (4.6% ) لكل منهما ثم المقاطع الرياضية بنسبة (4.1% ) و تأتي بعدها مقاطع الغرائب و الطرائف بنسبة (3.4% ) ثم مقاطع من انتاج الهواة بنسبة (0.9% ) وفي المرتبة الأخيرة كانت المقاطع الأخرى بنسة (0.7% ).

- تعددت الدوافع النفعية لاستخدام أعضاء هيئة التدريس لموقع (اليوتيوب) فكان سبب "تحميل مقاطع الفيديو التي تزودني بالمعلومات الدينية و الرياضية.

.

.

الخ" في المرتبة الأولى بوزن نسبي للموافقة (88.5% ) ثم "تطوير المعارف في اختصاصي العلمي" بوزن نسبي للموافقة (85% ) يأتي بعد ذلك استخدامه لـ "إيجاد الحلول للعديد من المشكلات" بوزن نسبي للموافقة (81.8% ) ثم "اكتساب معارف تساعدني بالاندماج مع العالم المحيط" بوزن نسبي للموافقة (81% ) يلي ذلك "إضافة معلومات و خبرات جديدة حول الذات و الآخرين" بوزن نسبي للموافقة (80% ) و أخيرا "الحصول على مقاطع فيديو و لقطات نادرة" بوزن نسبي للموافقة (76% ).

American Psychological Association (APA)

الحماد، خلف لافي الحلبا والطاهات، زهير ياسين وعبيدات، فاطمة وقواسمة، حنين. 2020. استخدامات أساتذة الجامعات الأردنية لموقع (اليوتيوب) و الإشباعات المتحققة منه : دراسة مسحية على عينة من أساتذة جامعة اليرموك. المجلة المصرية لبحوث الإعلام،مج. 2020، ع. 71، ص ص. 329-378.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-999527

Modern Language Association (MLA)

الحماد، خلف لافي الحلبا....[و آخرون]. استخدامات أساتذة الجامعات الأردنية لموقع (اليوتيوب) و الإشباعات المتحققة منه : دراسة مسحية على عينة من أساتذة جامعة اليرموك. المجلة المصرية لبحوث الإعلام ع. 71 (نيسان / حزيران 2020)، ص ص. 329-378.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-999527

American Medical Association (AMA)

الحماد، خلف لافي الحلبا والطاهات، زهير ياسين وعبيدات، فاطمة وقواسمة، حنين. استخدامات أساتذة الجامعات الأردنية لموقع (اليوتيوب) و الإشباعات المتحققة منه : دراسة مسحية على عينة من أساتذة جامعة اليرموك. المجلة المصرية لبحوث الإعلام. 2020. مج. 2020، ع. 71، ص ص. 329-378.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-999527

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-999527