تعرض المغتربين المصريين لصحافة المواطن و علاقتها بمستوي معرفتهم بالأوضاع الاقتصادية الراهنة : دراسة ميدانية

Author

زقزوق، عبد الخالق إبراهيم عبد الخالق

Source

المجلة المصرية لبحوث الإعلام

Issue

Vol. 2019, Issue 69 (31 Dec. 2019), pp.1-56, 56 p.

Publisher

Cairo University Faculty of Mass Communication

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

56

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

خلقت وسائل الإعلام الاجتماعية حقبة جديدة لوسائل الإعلام الديمقراطية و سمحت لهم بأن يصبحوا فاعلين في عالم الصحافة لأن المنصات الإعلامية الاجتماعية و المدونات و البودكاست وغيرها من أدوات الاتصال المستندة إلى التكنولوجيا دعمت و عززت مشاركة و انخراط المجتمع المدني في الأونة الأخيرة و حققت هذه الصحافة الجديدة حلم المجتمع في الحصول على وسيلة اتصال تتيح للجماهير المشاركة الشخصية في الشئون العامة و الأحداث الجاريةوقد ساعدت تكنولوجيا الاتصال الحديثة في التأثير على المعرفة الأحداث الجارية من خلال تسهيل الحصول على المعلومات من مصادر مباشرة و تسهيل توصيل المعلومات إلى الجمهور دون تحكم من الأنظمة المستبدة أو الجماعات الضاغطة المحتكرة لوسائل الإعلام و التمكين من توصيل الرسالة الإعلامية بالشكل الذي يريده المرسل.

فقد وضعت شبكة الانترنت أمام مستخدميها عددا ضخما يتنامى يوميا من مصادر الأخبار و المعلومات المتحررة من قيود الزمان و المكان.

و يؤكد جون هيرمان John Hirrigan أن شبكة الانترنت أصبحت أكثر وسيلة إعلامية لإثارة الجدل و النقاش الديمقراطي حيث أضافت أبعادا أخرى للاتصال مقارنة بالوسائل الإعلامية الأخرى منها التفاعلية و صعوبة السيطرة على المواقع الالكترونية و الرقابة عليها و اتساع نطاق القاعدة الاجتماعية المستخدمة لها و عدم تقييدها بالحدود الجغرافية كما تحول الجمهور المتلقي فيها من مجرد مستخدم و مستهلك مجهول للرسالة الإعلامية إلى مشارك فاعل في تشكيل تلك الرسالة (23).

كما تشير نتائج بعض الدراسات إلى أن أهم دوافع تعرض المغتربين المصريين لوسائل الإعلام المصرية هي الحصول على أخبار مصر و الشعور بالانتماء و عدم الإحساس بالغربة أما أهم الإشباعات المتحققة من التعرض لوسائل الإعلام المصرية للمغتربين هي الإلمام بأخبار مصر والوطن العربي و عدم الشعور بالغربة و الشعور بالانتماء والتوحد مع المجتمع(24).

فوسائل الإعلام الجديدة التي من أهمها الفضائيات و الإنترنت والمواقع الإلكترونية كان لها الدور الملموس في توصيل أسرع للمعلومات و الأخبار عن هذه الأحداث الجارية و ذلك لما تتسم به هذه الوسائل من السرعة وتوصيل الخبر لحظة حدوثه.

وقد أشارت عدد من الدراسات و الأبحاث أن أهم سمة تتسم بها وسائل الإعلام الحديثة هي الفورية في نقل الأحداث و الأخبار (25).

و هذه المرحلة التي تمر بها مصر هي مرحلة تجعل كل مصري مغترب عن وطنه يكون أكثر تعلقا بوسائل الإعلام لمعرفة المزيد من الأحداث الجارية التي تحدث في بلده فقد أشارت نتائج بعض الدراسات أن المغترب يهتم بالدرجة الأولي بالأحداث الجارية عامة و الأخبار الاقتصادية خاصة التي تخص وطنه الأم(26).

و تهتم الدراسة بالدور الذي تقوم به الصحافة بوجه عام و صحافة المواطن بوجه خاص كوسيلة اتصال وأداة معرفة فعالة و حيوية تحمل بالضرورة خصائص تثقيفية و توجيهية و تعليمية كما تسهم في زيادة الاهتمام بدراسة صحافة المواطن نظرا لدورها الهام في نقل قضايا مجتمعها.

و يمكن تحديد مشكلة الدراسـة في التساؤل الرئيسي التالي: ما علاقة تعرض المغتربين المصريين لصحافة المواطن بمستوي معرفتهم بالأوضاع الاقتصادية الراهنة

American Psychological Association (APA)

زقزوق، عبد الخالق إبراهيم عبد الخالق. 2019. تعرض المغتربين المصريين لصحافة المواطن و علاقتها بمستوي معرفتهم بالأوضاع الاقتصادية الراهنة : دراسة ميدانية. المجلة المصرية لبحوث الإعلام،مج. 2019، ع. 69، ص ص. 1-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-999540

Modern Language Association (MLA)

زقزوق، عبد الخالق إبراهيم عبد الخالق. تعرض المغتربين المصريين لصحافة المواطن و علاقتها بمستوي معرفتهم بالأوضاع الاقتصادية الراهنة : دراسة ميدانية. المجلة المصرية لبحوث الإعلام ع. 69 (تشرين الأول / كانون الأول 2019)، ص ص. 1-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-999540

American Medical Association (AMA)

زقزوق، عبد الخالق إبراهيم عبد الخالق. تعرض المغتربين المصريين لصحافة المواطن و علاقتها بمستوي معرفتهم بالأوضاع الاقتصادية الراهنة : دراسة ميدانية. المجلة المصرية لبحوث الإعلام. 2019. مج. 2019، ع. 69، ص ص. 1-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-999540

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-999540