تأثير تغذية نوعين من النباتات المائية الشلنت ceratophyllum demersum l و البربين البري bacopa monniera l كاعلاف غير تقليدية : (2)‎ في كفاءة التحويل الغذائي وصفات الذبائح في الحملان العرابية

Other Title(s)

Effect of feeding of two varieties of aquatic plants ceratophyllum demersum l and bacopa monniera l non-traditional feed (2)‎on feed conversion ratio and carcasses characteristics of arabi lambs.

Joint Authors

الجاسم، عماد فلاح حسن
المرعشي، علي محسن
الفارس، عزيز خضر عبود

Source

مجلة البصرة للأبحاث البيطرية

Issue

Vol. 6, Issue 2 (31 Dec. 2007), pp.108-116, 9 p.

Publisher

University of Basrah College of Veterinary Medicine

Publication Date

2007-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

9

Main Subjects

Zoology

Topics

Abstract AR

أجريت هذه الدراسة في حقل أهلي في قضاء القرنة– الشرش للمدة الممتدة من 1 / 1 / 2004 لغاية 1 / 4 /2004على عشرين حملا ذكريا عرابيا بعمر يقارب ثلاث أشهر و بمعدل وزن (12.1) لمعرفة إحلال نوعين من النباتات المائية محل الشعير و تأثير ذلك في كفاءة التحويل الغذائي و صفات الذبائح في الحملان العرابية بعمر ثلاثة أشهر و لغاية عمر ستة أشهر, و كانت العليقة الأولى مقارنة و تم إحلال الشلنت ceratophyllum demersum محل الشعير بنسبة (10 و20 %)في العليقة الثانية و الثالثة في حين تم احلال البرببين البري bacopa monniera بنسبة (10 و 20 %) محل الشعير في العليقتين الرابعة و الخامسة و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- وجود فروق حسابية في الشهر الأول و الثاني و الثالث و المعدل العام لكفاءة التحويل الغذائي حيث كانت المعاملتان الثانية و الرابعة بالمرتبة الأولى و تلتها المعاملتان الأولى و الخامسة و جاءت المعامله الثالثة بالمرتبة الأخيرة. 2- عدم وجود فروق معنوية في أوزان الذبيجة بين المعاملات الأولى و الثانية و الخامسة و تفوقت هذه المعاملات على المعاملة الثالثة و الرابعة. 3- وجود فروق معنوية بين المعاملات في كمية الدهون المترسبة و احتوات ذبائح المعاملة الخامسة على أكبر كمية من دهن الاليه و دهن الكليتان و دهن الحوض و دهن الإحشاء و الدهن الكلي.

American Psychological Association (APA)

الجاسم، عماد فلاح حسن والمرعشي، علي محسن والفارس، عزيز خضر عبود. 2007. تأثير تغذية نوعين من النباتات المائية الشلنت ceratophyllum demersum l و البربين البري bacopa monniera l كاعلاف غير تقليدية : (2) في كفاءة التحويل الغذائي وصفات الذبائح في الحملان العرابية. مجلة البصرة للأبحاث البيطرية،مج. 6، ع. 2، ص ص. 108-116.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-116641

Modern Language Association (MLA)

الجاسم، عماد فلاح حسن....[و آخرون]. تأثير تغذية نوعين من النباتات المائية الشلنت ceratophyllum demersum l و البربين البري bacopa monniera l كاعلاف غير تقليدية : (2) في كفاءة التحويل الغذائي وصفات الذبائح في الحملان العرابية. مجلة البصرة للأبحاث البيطرية مج. 6، ع. 2 (2007)، ص ص. 108-116.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-116641

American Medical Association (AMA)

الجاسم، عماد فلاح حسن والمرعشي، علي محسن والفارس، عزيز خضر عبود. تأثير تغذية نوعين من النباتات المائية الشلنت ceratophyllum demersum l و البربين البري bacopa monniera l كاعلاف غير تقليدية : (2) في كفاءة التحويل الغذائي وصفات الذبائح في الحملان العرابية. مجلة البصرة للأبحاث البيطرية. 2007. مج. 6، ع. 2، ص ص. 108-116.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-116641

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجغرافية : ص. 115-116

Record ID

BIM-116641