طبيعة و أهمية مؤشرات الفشل المالي للشركات : دراسة تحليلية مقارنة بين آراء المدققين و المحللين الماليين في الأردن

Other Title(s)

The nature and importance of indicators used in predicting corporate failure : an analytical comparative study between the perceptions of auditors and financial analysts in Jordan

Author

مطر، محمد عطية

Source

البصائر

Issue

Vol. 5, Issue 1 (31 Mar. 2001), pp.7-61, 55 p.

Publisher

جامعة البترا الخاصة

Publication Date

2001-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

55

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة الى استكشاف طبيعة و أهمية المؤشرات التي يستخدمها مدققو الحسابات و المحللون الماليون في الأردن في التنبؤ بالفشل المالي للشركات، و من ثم الوقوف على أوجه التشابه و مجالات الاختلاف القائم بين الفئتين و ذلك سواء من حيث طبيعة تلك المؤشرات أو من من حيث أهميتها النسبية.

وقد كشفت الدراسة عن الفئتين تتفقان خلال ممارساتهما المهنية على الجمع بين المؤشرات المالية و غير المالية في بناء نموذج التنبؤ لكنهما يختلفان في مجللين رئيسيين هما : 1- في تحديد المتغيرات التي تقوم عليها عملية التنبؤ بالفشل المالي للشركة، يعطي المدققون للمؤشرات المالية الأفضلية على حساب المؤشرات غير المالية.

بينما يولي المحللون الماليون نظرة متوازنة نحو نوعي المؤشرات و لو بأفضلية بسيطة للمؤشرات المالية.

2- كشفت الاختبارات الاحصائية لفرضيات الدراسة عن وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية ملموسة بين نظرة الفئتين نحو النسب المالية المستخدمة في بناء نموذج التنبؤ الخاص بكل منهما، إذ في حين يعطي المدققون الأفضلية لنسب الربحية، يعطي المحللون الماليون الأفضلية لنسب الملاءة و السيولة

American Psychological Association (APA)

مطر، محمد عطية. 2001. طبيعة و أهمية مؤشرات الفشل المالي للشركات : دراسة تحليلية مقارنة بين آراء المدققين و المحللين الماليين في الأردن. البصائر،مج. 5، ع. 1، ص ص. 7-61.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-167460

Modern Language Association (MLA)

مطر، محمد عطية. طبيعة و أهمية مؤشرات الفشل المالي للشركات : دراسة تحليلية مقارنة بين آراء المدققين و المحللين الماليين في الأردن. البصائر مج. 5، ع. 1 (آذار 2001)، ص ص. 7-61.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-167460

American Medical Association (AMA)

مطر، محمد عطية. طبيعة و أهمية مؤشرات الفشل المالي للشركات : دراسة تحليلية مقارنة بين آراء المدققين و المحللين الماليين في الأردن. البصائر. 2001. مج. 5، ع. 1، ص ص. 7-61.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-167460

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 55-62

Record ID

BIM-167460