صورة العربي في الأدب العبري و صورة الصهيوني في الأدب العربي

Other Title(s)

The image of Arabs in Hebrew literature and Zionist image in Arab literature

Author

السلطان، محمد فؤاد ديب

Source

مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 5, Issue 2 (31 May. 2008), pp.171-214, 44 p.

Publisher

University of Sharjah

Publication Date

2008-05-31

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

44

Main Subjects

Comparative Literature
Languages & Comparative Literature

Topics

Abstract AR

الكتاب و الشعراء الفلسطينيون أول من أبرز موضوع النزاع في الأدب العربي، فقد كانوا أول من أدخل الشخصية الإسرائيلية إلى هذا الأدب، و لكنها الشخصية النمطية، و هي شخصية الجندي أو المستوطن مقابل الفدائي الفلسطيني الذي سيعيد الحقوق، و لم يتطرق الأدب العربي إلى ما وراء الشخصية الصهيونية الغازية كما هم الحال في الأدب الصهيوني، من حيث تعمقه وصف الشخصية العربية في جميع أحوالها، و لاسيما الشخصية الفلسطينية التي أخذت أنماطا و قوالب في الأدب الصهيوني، تتسق و طبيعة هذا الصراع، كانت مستقاة من التوراة و التلمود و الفكر الصهيوني، الذي يهدف إلى تنشئة جيل ذي توجه تاريخي صهيوني إضافة إلى التنشئة العلمية العقلانية، من أجل ترسيخ الإحساس بالشعب اليهودي المضطهد-حسب الرؤية الصهيونية-في نفسية الصهيوني، و ذلكم من خلال رسم صورة سلبية للعربي الفلسطيني كتصويره بدوياً عديم الانتماء إلى الأرض غير محب الاستقرار، لصا و قاطع طريق، مخربا إرهابيا مجرما متوحشا، جبانا، قذرا، حيوانا بشعا غادرا كالذئب و الثعلب و الأفعى و الثعبان.

و قد نجح الأدب الصهيوني في تصوير الشخصية العربية الفلسطينية من جوانبها المختلفة بقدر كبير من التشويه و الانحراف عن الحقيقة، من أجل تثبيت و تسويغ الاحتلال الصهيوني لفلسطين.

Abstract EN

Palestinian writers and poets are among the first to highlight the Palestinian/Israeli conflict in Arab Literature.

The Israeli character is generally introduced as an Israeli soldier or a settler opposing a Palestinian fighter, who is attempting to obtain his own legitimate rights.

However, Arab literature fails to tackle, in depth, the Zionist character to the same extent to which Zionist literature distorts the image of the Arab, manifesting him/her with the many peculiarities often associated with the Arab stereotype.

Images, derived from the Bible, Talmud and Zionist ideology, are meant to raise a Zionist oriented generation through negative representation of the Palestinian.

The Palestinian is portrayed as an uncivilized Bedouin, thief, murderer, vandal, terrorist, savage, coward, and/or animal and as unpatriotic, ugly, and deceptive as a snake or fox.

The study concludes that Zionist literature succeeds in misrepresenting the Palestinian character through many distortions in order to justify its constant brutal Israeli occupation of Palestine.

American Psychological Association (APA)

السلطان، محمد فؤاد ديب. 2008. صورة العربي في الأدب العبري و صورة الصهيوني في الأدب العربي. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 5، ع. 2، ص ص. 171-214.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-22140

Modern Language Association (MLA)

السلطان، محمد فؤاد ديب. صورة العربي في الأدب العبري و صورة الصهيوني في الأدب العربي. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 5، ع. 2 (أيار 2008)، ص ص. 171-214.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-22140

American Medical Association (AMA)

السلطان، محمد فؤاد ديب. صورة العربي في الأدب العبري و صورة الصهيوني في الأدب العربي. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2008. مج. 5، ع. 2، ص ص. 171-214.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-22140

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 211

Record ID

BIM-22140