حكم هبة الحصة الشائعة و رهنها في الفقه الإسلامي و القانون المدني الأردني

Other Title(s)

Undivided commonalty under Islamic fiqh (jurisprudence)‎ and civil law in Jordan

Author

صباح، مازن مصباح محمود

Source

مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و القانونية

Issue

Vol. 7, Issue 1 (28 Feb. 2010), pp.277-305, 29 p.

Publisher

University of Sharjah

Publication Date

2010-02-28

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

29

Main Subjects

Religion
Law
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

يتناول هذا البحث موضوعا يتعلق بالحصة الشائعة بين الشركاء، و هو حكم هبتها و رهنها، و لقد تناولت هذا البحث مقارنا بالقانون المدني الأردني حيث جاء في ثلاثة مباحث و خاتمة، تناولت في المبحث الأول تعريف الشيوع و بيان مصادره في الفقه الإسلامي ثم تناولته في القانون المدني و قمت بالموازنة بين الفقهين، و في المبحث الثاني عرفت الهبة و بينت مشروعيتها، ثم تناولت تعريف الهبه في القانون، و عقدت موازنة بين الفقه الإسلامي و القانون المدني في تعريف الهبة، ثم تناولت مذاهب الفقهاء في حكم هبة الحصة الشائعة، ثم بينت رأي القانون المدني في هذا الأمر، و عقدت موازنة بين الفقهين في هذا الحكم.

و في المبحث الثالث قمت بتعريف الرهن في الفقه الإسلامي و في القانون المدني و عقدت موازنة بين الفقهين، ثم أوردت مذاهب الفقهاء في حكم رهن الحصة الشائعة و رأي القانون المدني في هذا الحكم، و عقدت موازنة بين الفقهين.

ثم ختمته بخاتمة فيها أهم النتائج.

Abstract EN

This research addresses the topic of undivided commonality of ownership by individuals under Islamic Fiqh, whether through a gift or through collateral payment, and compares this to Jordanian civil legislation.

The research is comprised of three sections and a conclusion.

The study begins by comparing Islamic fiqh to Jordanian civil law concerning the definition of undivided commonality, gift giving, and the legality thereof.

The research cites the opinion of the ulama’ (Muslim scholars) concerning gift giving and the portion of commonality to that of Jordanian civil legislators.

It follows with a discussion comparing the two perspectives and concludes with the outcomes of the study.

American Psychological Association (APA)

صباح، مازن مصباح محمود. 2010. حكم هبة الحصة الشائعة و رهنها في الفقه الإسلامي و القانون المدني الأردني. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و القانونية،مج. 7، ع. 1، ص ص. 277-305.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-237967

Modern Language Association (MLA)

صباح، مازن مصباح محمود. حكم هبة الحصة الشائعة و رهنها في الفقه الإسلامي و القانون المدني الأردني. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و القانونية مج. 7، ع. 1 (شباط 2010)، ص ص. 277-305.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-237967

American Medical Association (AMA)

صباح، مازن مصباح محمود. حكم هبة الحصة الشائعة و رهنها في الفقه الإسلامي و القانون المدني الأردني. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و القانونية. 2010. مج. 7، ع. 1، ص ص. 277-305.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-237967

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 298-301

Record ID

BIM-237967