دور استخدام البرمجيات الإحصائية الجاهزة في انجاز البحوث العلمية : دراسة في محددات الاستخدام و سبل المعالجة

Other Title(s)

Role of using ready-made statistical software in the completion of scientific researchesز

Joint Authors

بسام عبد الرحمن يوسف
شاكر، صالح مؤيد
القصيمي، عزة مصطفى عبد القادر

Source

مجلة تنمية الرافدين

Issue

Vol. 32, Issue 101 (31 Dec. 2010), pp.99-134, 36 p.

Publisher

University of Mosul College of Administration and Economic

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

36

Main Subjects

Information Technology and Computer Science

Topics

Abstract AR

سعت الدراسة الحالية للتعرف على طبيعة استخدام برمجيات التحليلات الإحصائية في إنجاز البحوث العلمية في عينة عشوائية بسيطة من الرسائل الجامعية، و ذلك من خلال تحليل مضمون تسع و عشرين رسالة ماجستير في تخصص إدارة الأعمال، و لقد تم تحديد مجموعة من التحليلات الإحصائية اللازم اعتمادها قبل و بعد جمع البيانات في تلك الرسائل، و قد تم تقديم إطار نظري يوضح معالمها، و قد تم في الجانب التطبيقي التحقق من صحة استخدامها من خلال بيان الأساليب المعيارية و ضمن ثلاث مراحل، تمثلت المرحلة الأولى بالإجراءات السابقة لاستخدام التحليلات الإحصائية في البرمجيات الجاهزة كاختيار حجم العينة، و استخدام التحليلات الإحصائية كالارتباط و الأثر بوصفها المرحلة الثانية، في حين تمثلت المرحلة الأخيرة بالإجراءات اللاحقة و المتمثلة بالأساليب المتبعة في تفسير مخرجات البرمجيات الإحصائية، و قد تم التوصل إلى مجموعة نتائج لعل من أبرزها ما يتمثل بانخفاض مستوى الاستخدام العلمي للأساليب الإحصائية من قبل الباحثين، و قد تم تقديم مجموعة مقترحات كان من أهمها ضرورة اهتمام الباحثين بالتحقق من وجود التداخل الخطي بين المتغيرات، و ذلك من خلال تحديد مدى انسجام اتجاه العلاقة بين المتغيرات التنبؤية و المتغير المعتمد مع الأطر النظرية، بوصفها من أبرز المؤشرات التي تدل على وجود التداخلات الخطية.

American Psychological Association (APA)

بسام عبد الرحمن يوسف وشاكر، صالح مؤيد والقصيمي، عزة مصطفى عبد القادر. 2010. دور استخدام البرمجيات الإحصائية الجاهزة في انجاز البحوث العلمية : دراسة في محددات الاستخدام و سبل المعالجة. مجلة تنمية الرافدين،مج. 32، ع. 101، ص ص. 99-134.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-251529

Modern Language Association (MLA)

بسام عبد الرحمن يوسف....[و آخرون]. دور استخدام البرمجيات الإحصائية الجاهزة في انجاز البحوث العلمية : دراسة في محددات الاستخدام و سبل المعالجة. مجلة تنمية الرافدين مج. 32، ع. 101 (2010)، ص ص. 99-134.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-251529

American Medical Association (AMA)

بسام عبد الرحمن يوسف وشاكر، صالح مؤيد والقصيمي، عزة مصطفى عبد القادر. دور استخدام البرمجيات الإحصائية الجاهزة في انجاز البحوث العلمية : دراسة في محددات الاستخدام و سبل المعالجة. مجلة تنمية الرافدين. 2010. مج. 32، ع. 101، ص ص. 99-134.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-251529

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 133-134

Record ID

BIM-251529