مدى تطبيق تبادل البيانات الكترونيا في نظم المعلومات المحاسبية : دراسة ميدانية على الشركات الصناعية المساهمة العامة الاردنية المدرجة في سوق عمان المالي الأول

Other Title(s)

Implantation of electronic data interchange (EDI)‎ in accounting information systems : empirical study applied on the Jordanian industrial companies in primary Amman stock

Joint Authors

الرمحي، نضال محمود عبد الله
أبو خضرة، حسام عبد الله
زريقات، مجدي عيسى

Source

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة

Issue

Vol. 24, Issue 2 (31 Dec. 2010), pp.159-192, 34 p.

Publisher

King Abdulaziz University Scientific Publishing Center

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

34

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق تبادل البيانات إلكترونيا ضمن نظام المعلومات المحاسبي في الشركات الصناعية المساهمة العامة المدرجة في سوق عمان المالي الأول، من خلال قياس مدى تنوع و نطاق و عمق التبادل الإكتروني للبيانات.

و قد تم استخدام استبانة معدة من قبل الباحثين كاداة لهذه الدراسة الميدانية للوصول إلى الهدف من إعداد هذه الدراسة، و تم اختيار عينة الدراسة على أساس الشركات الصناعية المساهمة العامة المدرجة في السوق الأول.

و تم توزيع الاستبانات على هذه الشركات بمعدل استبانتين لكل شركة، و قد اوصى الباحثون إلى أن استخدام التبادل الإلكتروني للبيانات في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية ما زال ضمن حدوده الضيقة.

و أخيرا فإن الباحثون يوصون بوجوب الاهتمام بالتبادل الإلكتروني و مواكبة التطورات التكنولوجية حتى تكون قادرة على المنافسة و تحقيق الأرباح في ظل التطورات الحديثة.

Abstract EN

The study aims to identify the adoption level of the electronic data interchange (EDI), in Jordanian industrial companies; such goal is measured through several dimensions like range, diversification, depth and width of EDI application.

The data was collected by using self- administered questionnaire.

The study results reveal that the application of electronic data interchange is still limited in Jordanian industrial companies.

Finally, the study recommended that the industrial companies should give great attention to the application of electronic data interchange to cope with technological developments in order to be able to compete and earn profits using the modern technological developments.

American Psychological Association (APA)

الرمحي، نضال محمود عبد الله وأبو خضرة، حسام عبد الله وزريقات، مجدي عيسى. 2010. مدى تطبيق تبادل البيانات الكترونيا في نظم المعلومات المحاسبية : دراسة ميدانية على الشركات الصناعية المساهمة العامة الاردنية المدرجة في سوق عمان المالي الأول. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة،مج. 24، ع. 2، ص ص. 159-192.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-263121

Modern Language Association (MLA)

الرمحي، نضال محمود عبد الله....[و آخرون]. مدى تطبيق تبادل البيانات الكترونيا في نظم المعلومات المحاسبية : دراسة ميدانية على الشركات الصناعية المساهمة العامة الاردنية المدرجة في سوق عمان المالي الأول. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة مج. 24، ع. 2 (2010)، ص ص. 159-192.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-263121

American Medical Association (AMA)

الرمحي، نضال محمود عبد الله وأبو خضرة، حسام عبد الله وزريقات، مجدي عيسى. مدى تطبيق تبادل البيانات الكترونيا في نظم المعلومات المحاسبية : دراسة ميدانية على الشركات الصناعية المساهمة العامة الاردنية المدرجة في سوق عمان المالي الأول. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة. 2010. مج. 24، ع. 2، ص ص. 159-192.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-263121

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص ص. 189-191

Record ID

BIM-263121