مستوى استخدام أدوات تكنولوجيا الاتصالات و المعلومات و أثره على الأداء التنظيمي في الشركات الصناعية الأردنية المساهمة العامة

Other Title(s)

The level of the use of information and communication technologies tools (ICTs)‎ in industrial Jordanian shareholding companies and its effect on organizational performance : field study

Author

الجداية، محمد نور صالح

Source

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

Issue

Vol. 4, Issue 2 (30 Jun. 2008), pp.164-192, 29 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2008-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

29

Main Subjects

Business Administration
Information Technology and Computer Science

Topics

Abstract AR

أن الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على مستوى أدوات تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات المستخدمة في الشركات الصناعية الأردنية و تحليل العلاقة ما بين هذه الادوات و الأداء التنظيمي.

و استنادا إلى الدراسات السابقة، قام الباحث بتطوير استبانة تتعلق بمتغيرات الدراسة و توزيعها على مديري الإدارة العليا في (46 ) شركة صناعية مساهمة عامة و البالغ عددهم (153) و استرجع منها ما نسبته 75 %. تم استخدام الأساليب الإحصائية الوصفية والتحليلية في معالجتها من أجل تحقيق أهداف الدراسة و كان من أهم نتائج الدراسة أن ما نسبته ( 82 )% من الشركات الصناعية الأردنية يتوفر فيها قسم للحاسب الآلي، و أن ( 93 )% من المديرين يستخدمون الحاسب في أداء أعمالهم كما تبين أن ( 62 )% من أجهزة المديرين مربوطة بالإنترنت و لكن ( 79 )% من هذه الشركات لا يوجد فيها ربط داخلي لأجهزة الحاسوب بين الأفراد و بين الدوائر و الأقسام. و أن ( 2.6)% (EDI) و تبين أن ما نسبته ( 24.2 )% من الشركات الصناعية الأردنية تستخدم برمجية تبادل البيانات الكترونيا. (SCOR) منها فقط تستخدم برمجية مرجعيات عمليات سلسلة التوريد و احتلت وسيلة الاتصال (الفاكس) المرتبة الأولى في تعامل الشركات الصناعية الأردنية مع الموردين بينما احتل الهاتف المرتبة الأولى في مجالات تبادل المعلومات بين: فرق العمل و الإدارة، تبادل المعلومات الخاصة بعمليات التصنيع، تبادل المعلومات الاستراتيجية، تعامل الشركة مع الزبائن و الاتصالات بين الدوائر و الأقسام. كما تبين وجود علاقة ارتباط إيجابية بين مستوى استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و الأداء الكلي للأعمال و وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين مستوى استخدام الإنترنت و العمل بروح الفريق الواحد.

Abstract EN

This study aims to understanding the nature of IT tools that are used in Jordan Industrial Companies and to analyze the relationship between these tools and the organizational performance.

A survey has been developed based on the literature review, the sample included (153) questionnaires in (46) industrial companies of which 75% were returned.

The main results of the study indicate that 82% of industrial Jordanian Shareholding Companies have computer department and 93% of managers use computer in their work.

Furthermore, 62% of the manager's computers are connected with internet; however 79% of these companies do not have an intranet among divisions and departments.

(24.2%) of the responding organizations use modern electronic connection software applications like Supply Chain Operation Reference Model (SCOR) and the traditional one likes EDI.

The most frequent IT tools used were: Fax and Telephone.

Moreover, the results indicate that there is a positive statistical relationship between the use of IT tools and organizational performance.

Also, there is a positive relationship between the use of internet and the esprit de corps.

American Psychological Association (APA)

الجداية، محمد نور صالح. 2008. مستوى استخدام أدوات تكنولوجيا الاتصالات و المعلومات و أثره على الأداء التنظيمي في الشركات الصناعية الأردنية المساهمة العامة. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 4، ع. 2، ص ص. 164-192.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-264387

Modern Language Association (MLA)

الجداية، محمد نور صالح. مستوى استخدام أدوات تكنولوجيا الاتصالات و المعلومات و أثره على الأداء التنظيمي في الشركات الصناعية الأردنية المساهمة العامة. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 4، ع. 2 (2008)، ص ص. 164-192.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-264387

American Medical Association (AMA)

الجداية، محمد نور صالح. مستوى استخدام أدوات تكنولوجيا الاتصالات و المعلومات و أثره على الأداء التنظيمي في الشركات الصناعية الأردنية المساهمة العامة. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2008. مج. 4، ع. 2، ص ص. 164-192.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-264387

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 190-191

Record ID

BIM-264387