استراتيجيات و أسباب مقاومة التغيير في الشركات الصناعية : حالة تطبيقية على الشركات الأردنية

Other Title(s)

Causes and strategies of resistance to change in Jordanian industrial companies : field case study

Joint Authors

ملحم، يحيى سالم عبد الله
الإبراهيم، محمد شاكر

Source

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

Issue

Vol. 4, Issue 2 (30 Jun. 2008), pp.216-243, 28 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2008-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

28

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف أسباب مقاومة الأفراد العاملين لعملية التغيير و استراتيجيات التعامل معها من وجهة نظر المديرين في الشركات الصناعية الاستخراجية و التحويلية في الأردن، و كيفية الربط و التكامل بين هذه الأسباب و الاستراتيجيات، و أثر ذلك على درجة مقاومة الأفراد العاملين لعملية التغيير و كذلك معرفة أثر بعض المتغيرات الديموغرافية (الجنس، و العمر، و المستوى التعليمي) و بعض المتغيرات الوظيفية (عدد سنوات الخبرة, و المستوى الإداري) على طبيعة الاستراتيجيات المستخدمة في التعامل مع ظاهرة مقاومة الأفراد العاملين لعملية التغيير في الشركات الصناعية الاستخراجية و التحويلية في الأردن.

و اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، و أسلوب الدراسة الميدانية، فقد تم تطوير استبانه لغايات جمع البيانات الأولية، و قد و زعت الاستبانة على عينة عشوائية قوامها ( 200 ) مدير من المديرين العاملين في شركة البوتاس، و شركة الفوسفات، و شركة الاسمنت، و شركة مصفاة البترول الأردنية.

أعيد منها ( 132 ) استبانة صالحة للتحليل.

و قد تمثلت أبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة في الآتي: 1- إن ابرز الاستراتيجيات التي تم استخدامها من قبل المديرين عينة الدراسة للتعامل مع ظاهرة مقاومة الأفراد العاملين لعملية التغيير كانت استراتيجية الإكراه الظاهر و الضمني و بدرجة ممارسة تقترب من الحد الأدنى للدرجة العالية، في حين احتلت استراتيجية المشاركة المرتبة الأخيرة من حيث الممارسة. 2- عدم وجود تأثير ذي دلالة إحصائية (معنوية) للجنس على طبيعة الاستراتيجيات التي تم استخدامها من قبل المديرين للتعامل مع ظاهرة مقاومة العاملين لعملية التغيير، باستثناء استراتيجية الإكراه الظاهر و الضمني، و لصالح الذكور.

و عدم وجود تأثير ذي دلالة إحصائية (معنوية) للعمر على طبيعة هذه الاستراتيجيات، باستثناء استراتيجية التفاوض و الإتفاق، و لصالح المديرين من الفئة العمرية ( 51 سنة فأكثر). 3- ممارسة ضعيفة جدا لعملية الربط و التكامل ما بين أسباب مقاومة الأفراد العاملين، و الاستراتيجيات المستخدمة في التعامل مع هذه الظاهرة من قبل المديرين في الشركات عينة الدراسة. 4- هنالك علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية في تحقيق عملية الربط و التكامل بين أسباب مقاومة الأفراد العاملين و الاستراتيجيات المستخدمة في التعامل مع هذه الظاهرة من قبل المديرين في الشركات عينة الدراسة، و بين درجة مقاومة الأفراد العاملين لعملية التغيير. و قد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات كان من أهمها: ضرورة قيام المديرين في الشركات الصناعية الاستخراجية و التحويلية في الأردن بدراسة و تحليل أسباب مقاومة الأفراد العاملين لعملية التغيير من جانب، و اختيار الاستراتيجية المناسبة و الملائمة للتعامل مع هذه ظاهرة المقاومة من جانب آخر.

و كذلك على المديرين في الشركات الصناعية الاستخراجية و التحويلية أن يدركوا أهمية تحقيق عملية الربط و التكامل بين أسباب مقاومة الأفراد العاملين لعملية التغيير، و طبيعة الاستراتيجية المستخدمة للتعامل مع هذه الأسباب بما يحقق التغيير الفعال من خلال مشاركة أوسع من قبل أفراد الشركات.

Abstract EN

This study aims at exploring the causes of resistance to change and the strategies used to deal with resistance among employees at the mining and manufacturing companies in Jordan.

This study examines the degree of linkage and integration between causes of resistance and their relevant strategies, and their impact on employee resistance to change.

This study further examines the impact of some demographic factors (gender, age, education) on the nature of strategies used in dealing with resistance.

Descriptive analysis was employed in the study with an empirical testing utilizing a questionnaire that was distributed over a sample of (200) managers in three major companies in Jordan including (Cement, Potash, Phosphate, and Petroleum).

(132) questionnaires were returned usable for analysis.

The main findings of this study include: 1- Implicit and explicit coercion strategy was the most recurring strategy employed by the sample managers to deal with resistance to change.

2- No significant relationship was found between gender and the strategies applied by the sample managers, except that of the implicit and explicit coercion with relations to males.

There is also no significant relationship between age and the strategies used, except the negotiation strategy in favor of managers of 51 years and older.

3- A weak degree of association and integration between were found causes of resistance in one hand, and the strategies used to deal with the resistance.

4- There seems to be a negative statistical association between the linkage and integration of the causes of resistance and the strategies used to deal with resistance on one hand, and the degree of resistance among the employees of these companies on the other hand.

Finally, the study comes out with a set of recommendations including the importance of studying and analyzing the causes of resistance, and then selecting the right strategies to deal with it.

Also, we encourage to study related causes of resistance, specifically those related to the lack of information and communication regarding the change; managers should be more aware of the importance of integration between the causes of resistance and the nature of strategies used to deal with those causes which would help in focusing the change efforts towards effectively managing the resistance phenomenon.

American Psychological Association (APA)

ملحم، يحيى سالم عبد الله والإبراهيم، محمد شاكر. 2008. استراتيجيات و أسباب مقاومة التغيير في الشركات الصناعية : حالة تطبيقية على الشركات الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 4، ع. 2، ص ص. 216-243.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-264393

Modern Language Association (MLA)

ملحم، يحيى سالم عبد الله والإبراهيم، محمد شاكر. استراتيجيات و أسباب مقاومة التغيير في الشركات الصناعية : حالة تطبيقية على الشركات الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 4، ع. 2 (2008)، ص ص. 216-243.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-264393

American Medical Association (AMA)

ملحم، يحيى سالم عبد الله والإبراهيم، محمد شاكر. استراتيجيات و أسباب مقاومة التغيير في الشركات الصناعية : حالة تطبيقية على الشركات الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2008. مج. 4، ع. 2، ص ص. 216-243.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-264393

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 241-242

Record ID

BIM-264393