اتجاهات نمو الطلب على المياه و إدارته في منشآت القطاع السياحي الأردني

Other Title(s)

Trends of water demand and its management in the Jordanian tourism sector

Author

عبد الفتاح لطفي عبد الله

Source

المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية

Issue

Vol. 3, Issue 3 (31 Dec. 2010), pp.193-215, 23 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

23

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تسعى هذه الدراسة إلى بناء نموذج يهدف إلى تفسير التباين في أنماط استهلاك المياه في المنشآت السياحية لعام 2007 في أربع عشرة مدينة أو منطقة سياحية أردنية، وذلك من خلال عوامل مف  سرة لذلك التباين، وقد تم استخدام أسلوب الانحدار المتعدد ذي الخطوات المتسلسلة لتحليل البيانات، وتحديد مدى ارتباط مستويات استهلاك المياه بالمتغيرات السبعة المفسرة التي اشتملت عليها الدراسة.

كما حاولت الدراسة الكشف عن التغيرات التي طرأت على أنماط الاستهلاك المائي في المنشآت السياحية الأردنية 2007 بغية التعرف على اتجاهها وتفهم طبيعتها.

– المتركزة في مناطق الجذب السياحي المختلفة خلال الفترة الممتدة بين 1994 كما هدفت الدراسة أيضًا إلى التنبؤ بالاحتياجات المائية المستقبلية (الطلب المستقبلي) للأنشطة السياحية في الأردن حتى عام 2020 من خلال استخدام نموذج التنبؤ لهولت – ويتنرز.

وتوصلت الدراسة إلى وجود أربعة عوامل (متغير نسبة إشغال المنشآت السياحية الفندقية، ومتغير عدد الغرف في المنشآت الفندقية، ومتغير عدد سياح المبيت، ومعدل درجة الحرارة في المواقع السياحية) فسرت 89 % من التباين الكلي لأنماط استهلاك المياه لمشتركي المنشآت السياحية بخدمات المياه في منطقة الدراسة.

وقد أوصت الدراسة بضرورة إدخال متغيرات أخرى واستخدام معادلة الانحدار المتعدد التي تم التوصل إليها في التنبؤ بالاحتياجات المستقبلية من المياه في القطاع السياحي الأردني.

وكان من أبرز نتائج هذه الدراسة فيما يتعلق بالطلب المستقبلي على المياه في الأنشطة السياحية هو تزايد الاحتياجات المائية المتوقعة للأغراض السياحية على مستوى المملكة والمدن أو المناطق السياحية.

ففي عام 2020 سيبلغ الطلب السياحي على المياه .

نحو 10 مليون م 3، وستستأثر مدينة عمان بنحو 53 % من إجمالي الطلب المستقبلي على المياه عام 2020 وأوصت الدراسة بضرورة تبني إجراءات الطلب على المياه المشتملة على ترشيد استهلاك المياه من خلال برامج التوعية والتثقيف، وتركيب الأجهزة الموفرة للمياه، وإعادة استعمال المياه المعالجة في ري المسطحات الخضراء التابعة للمنشآت السياحية.

الكلمات الدالة : الأردن، اتجاهات نمو الطلب على المياه، المنشآت السياحية، إدارة الطلب على المياه، نموذج الانحدار المتعدد ذو الخطوات المتسلسلة، نموذج هولت – وينترز..

Abstract EN

This study was undertaken to formulate a model relating water consumption rates in 2007 by tourism facilities located in the selected 14 major cities in Jordan to its principal factors.

The equations were fitted using Stepwise Regression procedures.

Four explanatory variables (percentage of rooms occupied, number of tourism facilities, number of overnight tourists, and average annual temperature) explained around 89% of the variations in water consumption rates by tourism facilities in the selected sites.

This study also attempted to analyze and it revealed patterns of water consumption quantities for tourism purposes in the Kingdom and touristic site levels during 1994 – 2007.

This study also estimated future water needs (demand) for touristic facilities in every city and to the Kingdom until 2020 by using Holt – Winters Forecasting Model.

This study revealed that there will be a general trend of increasing future water needs for touristic facilities.

In 2020, future tourism demand for water will reach 10 million m3 in the Kingdom, 53% of which should be supplied to the Greater Amman Area.

Based on the overall findings, adoption of water demand management measures, such as water educational programs, installation of water saving devices in tourism facilities, and increasing the efficiency of water use in each touristic site were recommended by the author.

American Psychological Association (APA)

عبد الفتاح لطفي عبد الله. 2010. اتجاهات نمو الطلب على المياه و إدارته في منشآت القطاع السياحي الأردني. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية،مج. 3، ع. 3، ص ص. 193-215.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-271539

Modern Language Association (MLA)

عبد الفتاح لطفي عبد الله. اتجاهات نمو الطلب على المياه و إدارته في منشآت القطاع السياحي الأردني. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية مج. 3، ع. 3 (2010)، ص ص. 193-215.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-271539

American Medical Association (AMA)

عبد الفتاح لطفي عبد الله. اتجاهات نمو الطلب على المياه و إدارته في منشآت القطاع السياحي الأردني. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية. 2010. مج. 3، ع. 3، ص ص. 193-215.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-271539

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 211-214

Record ID

BIM-271539