نظرة تحليلية لنتائج دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات و العلوم (TIMSS 2003)‎ : الفروقات في النوع الاجتماعي في العلوم بين الطلاب الفلسطينين

Other Title(s)

Analytical study of the TIMSS 2003 results : gender differences among Palestinian students in science

Author

أبو عياش، إسراء

Source

مجلة الأكاديمية العربية المفتوحة بالدنمارك

Issue

Vol. 2009, Issue 6-7 (31 Dec. 2009), pp.195-209, 15 p.

Publisher

Arab Open Academy in Denmark

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Denmark

No. of Pages

15

Main Subjects

Mathematics
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تأتي دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات و العلوم (TIMSS 2003) الثالثة في دورة منتظمة من الدراسات الدولية التي تعقد كل أربع سنوات تحت إشراف الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) و مقرها في أمستردام بهولندا .

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم و مقارنة تحصيل الطلبة من الصفين الرابع و الثامن الأساسيين حول العالم في العلوم و الرياضيات في أنظمة تربوية مختلفة في خلفياتها الثقافية و الاجتماعية و التربوية و الاقتصادية.

تكمن أهمية دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات و العلوم (TIMSS2003) في أنها تزودنا بمعلومات وافية عن تحصيل الطلاب في الرياضيات و العلوم و علاقته بمتغيرات مختلفة بما فيها المنهاج، البيئة المدرسية، النوع الاجتماعي، الخلفية الأسرية و الأكاديمية للطلبة، و طموحاتهم، و ثقتهم بأنفسهم، و كذلك الممارسات الصفية و التدريسية لمعلمي الرياضيات و العلوم و خلفياتهم العلمية و الأكاديمية و اتجاهاتهم، كما أنها تشكل فرصة ثمينة لمقارنة تحصيل الطلبة على المستويين الوطني و العالمي.

شارك في الدراسة التي عقدن في العام 2003 خمس و عشرون دولة في اختبارات الصف الرابع و ست و أربعون دولة في اختبارات الصف الثامن و قد كانت فلسطين من ضمن الدول المشاركة في اختبارات الصف الثامن الأساسي للمرة الأولى في تاريخها.

Abstract EN

The data from TIMSS 2003, on Palestinian eighth grade students' self-confidence and attitude towards science, were statically analyzed utilizing Independent Sample Test.

The Analysis indicated that, Palestinian male students showed significantly higher self-confidence and attitude towards science despite the fact that female students outperformed them significantly in science.

In addition, Palestinian students in general (males and females) showed relatively high self-confidence and attitude towards science compared to their low achievement level internationally.

This study aimed at analyzing social, cultural, economic, and educational factors play role in and supposes to be standing behind gender gap in achievement as well as in attitude and self-confidence towards science.

It also discusses the high level of self-confidence and attitude Palestinian students in general showed despite their low level of achievement in science internationally.

American Psychological Association (APA)

أبو عياش، إسراء. 2009. نظرة تحليلية لنتائج دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات و العلوم (TIMSS 2003) : الفروقات في النوع الاجتماعي في العلوم بين الطلاب الفلسطينين. مجلة الأكاديمية العربية المفتوحة بالدنمارك،مج. 2009، ع. 6-7، ص ص. 195-209.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-272613

Modern Language Association (MLA)

أبو عياش، إسراء. نظرة تحليلية لنتائج دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات و العلوم (TIMSS 2003) : الفروقات في النوع الاجتماعي في العلوم بين الطلاب الفلسطينين. مجلة الأكاديمية العربية المفتوحة بالدنمارك ع. 6-7 (2009)، ص ص. 195-209.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-272613

American Medical Association (AMA)

أبو عياش، إسراء. نظرة تحليلية لنتائج دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات و العلوم (TIMSS 2003) : الفروقات في النوع الاجتماعي في العلوم بين الطلاب الفلسطينين. مجلة الأكاديمية العربية المفتوحة بالدنمارك. 2009. مج. 2009، ع. 6-7، ص ص. 195-209.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-272613

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 207-209

Record ID

BIM-272613