سياسة الجودة الشرعية في المصرفية الإسلامية

Author

آل سعود، عبد العزيز بن سطام بن عبد العزيز

Source

مجلة العلوم الشرعية

Issue

Vol. 2011, Issue 19 (31 Mar. 2011), pp.235-310, 76 p.

Publisher

Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University Deanship of Scientific Research

Publication Date

2011-03-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

76

Main Subjects

Business Administration
Financial and Accounting Sciences
Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

يستعرض البحث سبل تحقيق أعلى جودة شرعية، والسياسات المناسبة لذلك في المصرفية الإسلامية.

تطرق البحث إلى أبرز نواحي تطور المصرفية الإسلامية وأبرز العوائق والانتقادات، وطريقة ضبط عمل اللجان الشرعية وتصميم المنتجات المالية بحيث تكون موافقة لمقتضى الفتوى، ثم متابعة الأداء وتدقيقه للتحقق من ذلك، وتوصيف ما يجب أن يكون عليه العمل بالمقارنة مع ما هو واقع بالفعل فيما يتعلق بعمل جهات الفتوى وجهات الإدارة أو الرقابة واللجان الشرعية.عرَّف البحث الجودة الشرعية في جانبيها الموضوعي والإجرائي، وكيفية إصدار معايير الأداء والرقابة والتدقيق للتحقق من صحة التطبيق من حيث موافقته لمقتضى الفتوى والإجراءات اللازمة لإتقان العمل.

وبيَّن البحث اعتماد الجودة الشرعية على وجود معايير مالية واقتصادية إسلامية صادرة من جهات مهنية وأهلية وفق المتعارف عليه دوليّاً في آلية إصدار المعايير.كما تطرق البحث إلى الاعتماد المتبادل والتكامل بين الجدوى الشرعية والجدوى القضائية والنظامية، وانفصال الجدوى الشرعية عن الجدوى المالية.كما بين البحث أهمية تكامل العمل المحلي(الوطني أو القومي) مع العمل الدولي فيما يتعلق بالعمل المصرفي الإسلامي وأهمية وضع معايير المصرفية الإسلامية وتوحيدها وتدويلها.

وختم البحث بمحصلة ونتائج تطرقت إلى التوصية بإنشاء جهة مهنية متخصصة في إصدار معايير مالية واقتصادية إسلامية مع بيان المتطلبات الإدارية والنظامية والسياسات العامة المطلوب توفرها لتكون بيئة العمل مواتية ومشجعة لتحقيق أعلى درجات الجودة الشرعية.

American Psychological Association (APA)

آل سعود، عبد العزيز بن سطام بن عبد العزيز. 2011. سياسة الجودة الشرعية في المصرفية الإسلامية. مجلة العلوم الشرعية،مج. 2011، ع. 19، ص ص. 235-310.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-280618

Modern Language Association (MLA)

آل سعود، عبد العزيز بن سطام بن عبد العزيز. سياسة الجودة الشرعية في المصرفية الإسلامية. مجلة العلوم الشرعية ع. 19 (آذار 2011)، ص ص. 235-310.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-280618

American Medical Association (AMA)

آل سعود، عبد العزيز بن سطام بن عبد العزيز. سياسة الجودة الشرعية في المصرفية الإسلامية. مجلة العلوم الشرعية. 2011. مج. 2011، ع. 19، ص ص. 235-310.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-280618

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-280618