تصور مقترح لتطوير قدرات القائد التربوي المستنير في ضوء المنهج الإسلامي و الفكر التربوي المعاصر

Author

زاهـر، علي ناصر شتوي

Source

مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 2008, Issue 9 (31 Oct. 2008)104 p.

Publisher

Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University Deanship of Scientific Research

Publication Date

2008-10-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

104

Main Subjects

Business Administration
Religion

Topics

Abstract AR

-إن التطوير في المؤسسات يتطلب وجود قيادة واعية، و مدركة للتحولات، و التغيرات المحلية، و الإقليمية، و العالمية، و وجود القيادة التربوية الداعمة مطلب مهم في جهود المؤسسة التربوية و نشاطاتها، إذ أن القائد الناجح هو الذي يدرك الحاجة المستمرة للتطوير، و التغيير الهادف في كافة جوانب عمل المؤسسة التربوية.

و حيث إن البيئة الإسلامية ليست بمعزل عما يدور في الساحة العالمية من تغيرات لا يمكن تجاهلها، و القائد التربوي الذي يمارس مهامه التربوية في مجتمع مسلم يجب أن يتميز عن غيره ؛ بانتمائه للمنهج الإسلامي الرباني في القيادة و ما يلزم منه من عدم إغفال التطورات العالمية في المجال الإداري، و القيادي المعاصر ؛ و هذا يتطلب من القائد التربوي مراعاة حاجة بيئته التعليمية و التربوية.

من هذا المنطلق تبرز فكرة هذا البحث لتحاول وضع تصور لتطوير قدرات القائد التربوي المستنير الذي ينطلق من الأصول الإسلامية في إدارته وقيادته، و يستفيد مما تقدمه علوم الإدارة التربوية الحديثة نظريةً و تطبيقاً في التعامل مع قضايا العصر الحديث.

و عليه تتحدد مشكلة البحث في الأسئلة التالية : ما الأسس التي يجب أن ينطلق منها القائد التربوي المستنير في قيادته التعليمية و التربوية؟ ما الأخلاقيات القيادية التربوية التي تسهم في توجيه سلوك القائد التربوي المستنير و تطويره؟ ما أبرز المهارات القيادية التربوية المعاصرة التي يتطلب من القائد التربوي المستنير معرفتها، و مراعاتها، و الإلمام بأساليب تطويرها؟

American Psychological Association (APA)

زاهـر، علي ناصر شتوي. 2008. تصور مقترح لتطوير قدرات القائد التربوي المستنير في ضوء المنهج الإسلامي و الفكر التربوي المعاصر. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 2008، ع. 9.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-281426

Modern Language Association (MLA)

زاهـر، علي ناصر شتوي. تصور مقترح لتطوير قدرات القائد التربوي المستنير في ضوء المنهج الإسلامي و الفكر التربوي المعاصر. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية ع. 9 (تشرين الأول 2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-281426

American Medical Association (AMA)

زاهـر، علي ناصر شتوي. تصور مقترح لتطوير قدرات القائد التربوي المستنير في ضوء المنهج الإسلامي و الفكر التربوي المعاصر. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2008. مج. 2008، ع. 9.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-281426

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-281426