استغلال الوقت الضائع لتحسين الانتاج وفقاً للتغيرات التكنولوجية

Joint Authors

الخفاجي، علي كريم
عزيز، حيدر ناظم

Source

مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية

Issue

Vol. 18, Issue 2 (30 Jun. 2010)19 p.

Publisher

University of Babylon

Publication Date

2010-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

19

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

يعد موضوع (التغيير و التطوير) التكنولوجي من الموضوعات البالغة الأهمية بالنسبة للمنظمات الصناعية في وقتنا الحاضرحيث أن نجاح هذة المنظمات يعتمد إلى حد كبير على مدى قدرتها على توظيف التطور المستمر في تكنولوجيا الإنتاج و استخدامة بما يحقق لهذة المنظمات القدرة التنافسية في بيئة تتسم بالتغيير المستمر و المتسارع الأمر الذي يفرض على هذة المنظمات وضع الخطط الكفيلة باستيعاب هذة التغييرات و المستجدات ذات العلاقة بنشاطات و أعمال المنظمة في بيئة العمل الصناعي.

و تأسيسا على ما تتقدم فقد تناول هذا البحث تحليل أثرالتغيير الحاصل في تكنولوجيا الإنتاج على تحسين المنتج (كما و نوعا) باستخدام اختبار لهذة العلاقة و الإجابة على عدد من التساؤلات.

و قد أجري هذا البحث في احدى الشركات الخاصة بإنتاج الماء المقطر (معمل السلسبيل) و قد خرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات أهمها.

تم حساب الوقت الضائع في العملية الإنتاجية الذي بلغت مدتة (ثلاث ساعات), و لقد وجد أن هناك زيادة إنتاجية قد طرأت على كمية الإنتاج نتيجة استثمار الوقت من خلال إحداث تغيير بمستويات الضغط التي يتم التعامل على ضوئها في المعمل.

أما أهم التوصيات المقترحة منها الاستفادة من النتائج التي خرج بها البحث فيما يتعلق باستغلال الوقت الضائع لما له من أهمية كبيرة في رفع مستوى الإداء و زيادة إنتاجية المعمل.

و ضرورة متابعة التغيرات و التطورات التي تحصل في مجال استخدام التكنولوجي الحديث و خاصة التطورات التي تجريها الشركة الأم صاحبة الامتياز شركة (New master).

American Psychological Association (APA)

الخفاجي، علي كريم وعزيز، حيدر ناظم. 2010. استغلال الوقت الضائع لتحسين الانتاج وفقاً للتغيرات التكنولوجية. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية،مج. 18، ع. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-286682

Modern Language Association (MLA)

الخفاجي، علي كريم وعزيز، حيدر ناظم. استغلال الوقت الضائع لتحسين الانتاج وفقاً للتغيرات التكنولوجية. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية مج. 18، ع. 2 (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-286682

American Medical Association (AMA)

الخفاجي، علي كريم وعزيز، حيدر ناظم. استغلال الوقت الضائع لتحسين الانتاج وفقاً للتغيرات التكنولوجية. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. 2010. مج. 18، ع. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-286682

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية.

Record ID

BIM-286682