التطبيق المقاصدي للأحكام الشرعية : حقيقته-حجيته-مرتكزاته

Other Title(s)

The sharia rules application : its fact, argument, and pillar

Author

الكيلاني، عبد الرحمن إبراهيم عبد الحليم زيد

Source

المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية

Issue

Vol. 4, Issue 4 (31 Dec. 2008), pp.9-32, 24 p.

Publisher

Al al-Bayt University Deanship of Academic Research

Publication Date

2008-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

24

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

يتناول هذا البحث دراسة موضوع تطبيق الأحكام الشرعية على مواقعها و محالها بما يتوافق مع مقاصد التشريع و حكمه و مصالحه.

و يظهر الباحث أن التطبيق المقاصدي للأحكام الشرعية منهج اجتهادي أصيل قررته آيات الكتاب الكريم و أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم، و التزمه علماء الأمة رضوان الله عنهم في فتاواهم و اجتهاداتهم.

و يكشف البحث عن المرتكزات العامة التي يجدر بالفقيه اعتمادها حتى يكون تطبيقه للأحكام تطبيقا مقاصديا محققا لمصالح العباد في العاجل و الآجل، و ينبه على أهمية مراعاة هذه المرتكزات في الاجتهاد الفقهي المعاصر من خلال فهم الواقع الذي ينزل عليه الحكم الشرعي، و الموازنة بين المصالح و المفاسد، و التحقق من انطباق على الحكم في الواقعة الجديدة، و النظر إلى خصوصية بعض الحالات و ما يعترضها من ضرورة أو حاجة.

و ينتهي الباحث إلى أن التطبيق المقاصدي للأحكام الشرعية ضرب من ضروب الاجتهاد، ينبغي أن تتحقق فيه جميع شروط الاجتهاد و ضوابطه و معاييره.

Abstract EN

This research aims to study the importance the sharia rules application in a manner that serves the common interest The researcher shows that the common interest implementation is an original method in Islamic thought We show that this method is based on understanding the goals of the script and the wisdom behind it in addition to considering the global goals of sharia rules The research highlight that the interest implementation is a kind of Ijtihad depends on scientific criteria.

American Psychological Association (APA)

الكيلاني، عبد الرحمن إبراهيم عبد الحليم زيد. 2008. التطبيق المقاصدي للأحكام الشرعية : حقيقته-حجيته-مرتكزاته. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية،مج. 4، ع. 4، ص ص. 9-32.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289160

Modern Language Association (MLA)

الكيلاني، عبد الرحمن إبراهيم عبد الحليم زيد. التطبيق المقاصدي للأحكام الشرعية : حقيقته-حجيته-مرتكزاته. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية مج. 4، ع. 4 (2008)، ص ص. 9-32.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289160

American Medical Association (AMA)

الكيلاني، عبد الرحمن إبراهيم عبد الحليم زيد. التطبيق المقاصدي للأحكام الشرعية : حقيقته-حجيته-مرتكزاته. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية. 2008. مج. 4، ع. 4، ص ص. 9-32.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289160

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 28-32

Record ID

BIM-289160