دراسة اقتصادية لأوجه الضمان الاجتماعي و الاقتصادي في الإسلام

Other Title(s)

An economic study of social and economic security aspects in Islam

Author

البطاينة، إبراهيم محمد أحمد

Source

المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية

Issue

Vol. 2, Issue 3 (30 Sep. 2006), pp.49-71, 23 p.

Publisher

Al al-Bayt University Deanship of Academic Research

Publication Date

2006-09-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

23

Main Subjects

Religion
Sociology and Anthropology and Social Work
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

جاء الإسلام ليخرج الناس من ظلمات الكفر و الطغيان، و الظلم إلى نور الحق، و العدل، ليؤسس مجتمعا أساسه التعاون، و التكافل، و التناصر بين أفراده.

و قد وردت الكثير من الآيات، و الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على التعاون، و تحقق الانسجام، و التآزر.

لذلك أخذت الدولة باعتبارها ممثلة للمجتمع على عاتقها تنظيم، و تعميق اسس الروابط، و الانسجام و التعاون و تحقيق الرفاه الاقتصادي، و الاجتماعي.

فكما نعلم فإن الإنسان المسلم في سلوكه سواء الاقتصادي أو الاجتماعي يأخذ بعين الاعتبار الجوانب الروحية إلى الجانب المادي فالإنسان المسلم هدفه إرضاء الله سبحانه و تعالى في سلوكه، و بالتالي الفوز بالجنة، و لا بد من الإشارة إلى أن مستوى المعيشة غالبا ما يتحدد بمقدار السلع و الخدمات التي يستطيع الفرد أو الأسرة أو الأمة كلها الحصول عليه وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

فالإنسان له رغبات يسعى دائما لإشباعها.

لذا جاء الإسلام و معه حل لهذه المعضلات و غير العديد من القنوات فكان لا بد من دراسة الضمان الاجتماعي، و الاقتصادي في الإسلام و الذي استند إلى ثلاثة مرتكزات أساسية هي التأمين الاجتماعي، و الصدقات، و الوقف مستشهدا بما ورد بالقرآن الكريم، و السنة النبوية، و أصحاب رسول الله رضوان الله عليهم، و ما وقع آنذاك من مشكلات اقتصادية، و موقف الدولة منها في ذلك الوقت فلا يخلو مجتمع من المجتمعات و على مر العصور من حوادث، و كوارث اقتصادية، و اجتماعية تحدث بين الفينة و الأخرى فكانت هذه الدراسة و التي أسأل الله فيها الأجر و الثواب هو نعم المولى و نعم النصير.

American Psychological Association (APA)

البطاينة، إبراهيم محمد أحمد. 2006. دراسة اقتصادية لأوجه الضمان الاجتماعي و الاقتصادي في الإسلام. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية،مج. 2، ع. 3، ص ص. 49-71.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289425

Modern Language Association (MLA)

البطاينة، إبراهيم محمد أحمد. دراسة اقتصادية لأوجه الضمان الاجتماعي و الاقتصادي في الإسلام. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية مج. 2، ع. 3 (2006)، ص ص. 49-71.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289425

American Medical Association (AMA)

البطاينة، إبراهيم محمد أحمد. دراسة اقتصادية لأوجه الضمان الاجتماعي و الاقتصادي في الإسلام. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية. 2006. مج. 2، ع. 3، ص ص. 49-71.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-289425

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 66-71

Record ID

BIM-289425