السدود و آثارها السلبية على بيئة الموارد المائية : الواقع الحالي و المعالجات المقترحة

Author

حسين جبر عبد الله

Source

مجلة أبحاث ميسان

Issue

Vol. 1, Issue 2 (31 Dec. 2005), pp.45-71, 27 p.

Publisher

University of Misan Faculty of Education

Publication Date

2005-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

27

Main Subjects

Economy and Commerce
Earth Sciences, Water and Environment
Civil Engineering

Topics

Abstract AR

يصعب حصر و استقصاء كل التأثيرات البيئية غير المرغوبة على بيئة الموارد المائية من النواحي الاقتصادية و الاجتماعية و الصحية لمنشآت السدود و البحيرات الملحقة بها إلا أنه من الواضح و بأمثلة عديدة من أرجاء المعمورة أن هناك تأثيرات سلبية للسدود من ناحية خلالها بالتوازن البيئي و بشكل جلي.

و بما أن اللجوء إلى السدود في المناطق الجافة و شبه الجافة أمر ضروري فإنه يمكن إقامتها و لكن شريطة اتباع التخطيط الدقيق لكافة مراحل إنشاؤها مع التنبؤ و بأقصى قدر لكافة الاحتمالات البيئية المستقبلية، وصولا إلى أقصى قدر من تخفيض السلبيات المحتملة الحدوث و مراعاة الاعتبارات الاقتصادية و الاجتماعية و الصحية و إن يتم هذا العمل تحت إشراف فريق متكامل من المهندسين الزراعين و المهندسين المدنيين و علماء الاقتصاد و البيئة و الهيدرولجين و الجيوفيزيائين و لجميع مراحل تخطيط و تنفيذ و تشغيل السد.

American Psychological Association (APA)

حسين جبر عبد الله. 2005. السدود و آثارها السلبية على بيئة الموارد المائية : الواقع الحالي و المعالجات المقترحة. مجلة أبحاث ميسان،مج. 1، ع. 2، ص ص. 45-71.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-294893

Modern Language Association (MLA)

حسين جبر عبد الله. السدود و آثارها السلبية على بيئة الموارد المائية : الواقع الحالي و المعالجات المقترحة. مجلة أبحاث ميسان مج. 1، ع. 2 (2005)، ص ص. 45-71.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-294893

American Medical Association (AMA)

حسين جبر عبد الله. السدود و آثارها السلبية على بيئة الموارد المائية : الواقع الحالي و المعالجات المقترحة. مجلة أبحاث ميسان. 2005. مج. 1، ع. 2، ص ص. 45-71.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-294893

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-294893