مضيعات الوقت في أجهزة الخدمة المدنية في الأردن : دراسة ميدانية

Other Title(s)

Time wasting in the Jordanian civil service institutions : a field study

Author

اللوزي، موسى سلامة

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 19, Issue 5 (31 Oct. 2004), pp.79-115, 37 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2004-10-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

37

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أهم مضيعات الوقت و مستوى توافرها في أجهزة الخدمة المدنية الأردنية من خلال آراء العاملين فيها، و علاقة ذلك ببعض المتغيرات الشخصية لهم كالجنس و الحالة الاجتماعية و العمر و المؤهل العلمي و الخبرة و الوظيفة.

كما هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أهم مضيعات الوقت المتوافرة، و الأساليب المقترحة لتجنبها.

يتكون مجتمع الدراسة من (364، 144) موظفا عاما في اجهزة الخدمة المدنية في الأردن، و تكونت عينتها من (656) موظفا عاما، تم اختيارهم بطريقة عشوائية ضمن (25) مؤسسة حكومية.

و استخدم الباحث استبانة أعدت لغاية جمع البيانات عن المتغيرت الشخصية للعاملين، و التعرف إلى مستوى توافر مضيعات الوقت من خلال قياس آراء الأفراد العاملين، و علاقتها بالنشاطات الإدارية الرئيسية التي تمثل مجالات الدراسة.

و قد استخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية هي : النسب المئوية، و المتوسطات الحسابية، و التكرارت، واختبار الإحصائي (ت)، و تحليل التباين الأحادي عن أسئلة الدراسة.

و بينت النتائج الدراسة أن مستوى توافر مضيعات الوقت في أجهزة الخدمة المدنية في الأردن متوسط حيث احتل مجال التوجيه المرتبة الأولى في مستوى توافر مضيعات الوقت، في حين كان مجال التنظيم في المرتبة الأخيرة، كذلك دلت الدراسة على عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى توافر مضيعات الوقت و المتغيرات الشخصية للعاملين باستثناء متغير المؤهل العلمي و متىغير الخبرة في مجالي التخطيط و التنظيم.

و قد بينت الدراسة أيضا أهم مضيعات الوقت المتوافرة في أجهزة الخدمة المدينة الأردنية و أفضل الأساليب المقترحة لتجنبها.

و قد قام الباحث بناء على نتائج الدراسة يتقديم العديد من التوصيات تدور في معظمها حول تجنب مضيعات الوقت، و محاولة تنظيم استغلال الوقت لما له من أثر على الإنتاجية و الأداء.

Abstract EN

This study aims at exploring the level of time wasting in the Jordanian civil service institutions staff, and to investigate the relationship with demographic variables such as sex, social status, age, educational level, experience, and job.

This study also aims at identifying major time wasting factors, and suggested methods for avoidance and treatment.

The study sample consisted of (656) employees working at 25 government institutions, and was chosen randomly from (144.364) total employees of the civil service institutions in Jordan.

A structured questionnaire was used to collect personal data from employees and to identify the level of time wasting from their perspective.

Statistical techniques such as: Percentages, frequencies, T-test, and oneway analysis of variance were employed to test the hypotheses.

The research findings showed the level of time wasting was medium at the Jordanian civil service institutions, the direction factor was the most important source of time wasting, while organizing had the least effect.

No significant relationship was found between the level of time wasting and demographic variables except for the education level and for experience in planning and organizing.

In addition, the study showed some of the main time wasting factors found and few of the best-suggested ways to reduce and correct them.

The researcher made a few recommendations in an effort to organize the use of time for its effect on productivity and performance.

American Psychological Association (APA)

اللوزي، موسى سلامة. 2004. مضيعات الوقت في أجهزة الخدمة المدنية في الأردن : دراسة ميدانية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 19، ع. 5، ص ص. 79-115.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-295395

Modern Language Association (MLA)

اللوزي، موسى سلامة. مضيعات الوقت في أجهزة الخدمة المدنية في الأردن : دراسة ميدانية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 19، ع. 5 (2004)، ص ص. 79-115.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-295395

American Medical Association (AMA)

اللوزي، موسى سلامة. مضيعات الوقت في أجهزة الخدمة المدنية في الأردن : دراسة ميدانية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2004. مج. 19، ع. 5، ص ص. 79-115.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-295395

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 112-115

Record ID

BIM-295395