أثر مصادر المعلومات التصديرية في الأداء التصديري للشركات المصدرة الأردنية

Other Title(s)

The effect of export information sources on the export performance of Jordanian companies

Author

عواد، محمد سليمان عقلة

Source

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

Issue

Vol. 2, Issue 4 (31 Dec. 2006), pp.510-530, 21 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2006-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

21

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مصادر المعلومات التصديرية التي تستخدمها الشركات الأردنية و أثر هذه المصادر في الأداء التصديري لهذه الشركات، و كذلك التعرف إلى الإختلافات بين الشركات من حيث المصادر المستخدمة على أساس حجم الشركة و خبرتها.

و لتحقيق هذه الأهداف تمت صياغة الفرضيات اللازمة التي تم اختبارها بعدد من الأساليب الإحصائية مثل التحليل العاملي و الانحدار المتعدد و تحليل التباين، و قد تم إجراء مسح شمل الشركات الأردنية التي تقع ضمن المدن الصناعية المؤهلة البالغ عددها 496 شركة، و قد بلغ معدل الاستجابة 40 % (196 شركة).

و قد أظهرت نتائج الدراسة وجود ثلاثة مصادر رئيسية للمعلومات التصديرية تستخدمها الشركات الأردنية؛ هي : المصادر شبه الحكومية و المصادر الاستشارية و المصادر الشخصية حسب الترتيب.

إضافة إلى ذلك أظهرت النتائج أن هناك مصدرين فقط من مصادر المعلومات التصديرية لهما تأثير ذو دلالة إحصائية على الأداء التصديري للشركات؛ هما : المصادر شبه الحكومية و المصادر الاستشارية، أما المصدر الثالث (المصادر الشخصية) فقد أظهرت النتائج عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية له على الأداء التصديري.

كذلك أظهرت النتائج وجود اختلافات بين الشركات من حيث استخدامها للمصادر الشخصية و ذلك على أساس حجم الشركة، و وجود اختلاف بين الشركات من حيث استخدامها للمصادر الاستشارية و الشخصية و ذلك على أساس خبرة الشركة.

و قد قدمت الدراسة عددا من التوصيات تتعلق بتحسين مستوى الأداء التصديري للشركات.

American Psychological Association (APA)

عواد، محمد سليمان عقلة. 2006. أثر مصادر المعلومات التصديرية في الأداء التصديري للشركات المصدرة الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 2، ع. 4، ص ص. 510-530.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297361

Modern Language Association (MLA)

عواد، محمد سليمان عقلة. أثر مصادر المعلومات التصديرية في الأداء التصديري للشركات المصدرة الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 2، ع. 4 (2006)، ص ص. 510-530.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297361

American Medical Association (AMA)

عواد، محمد سليمان عقلة. أثر مصادر المعلومات التصديرية في الأداء التصديري للشركات المصدرة الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2006. مج. 2، ع. 4، ص ص. 510-530.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-297361

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 528-529

Record ID

BIM-297361