مقدمة في الحكم بالصحة و الحكم بالموجب تأليف الحافظ ولي الدين أبي زرعة العراقي (ت 826ه)‎

Author

رأفت لؤي حسين

Source

مجلة كلية العلوم الإسلامية

Issue

Vol. 6, Issue 11 (30 Jun. 2012), pp.68-123, 56 p.

Publisher

University of Mosul College of Islamic Science

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

56

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

لما كانت معرفة الأحكام الشرعية مدار كتب الفقه و غاية مباحث علم الأصول كان لا بد للعلماء من الاهتمام بالحكم و ما يتعلق به، و لا سيما الحكم القضائي المعني بتحقيق مقاصد الشارع الحكيم، و رعاية مصالح العباد، فجاء هذا المخطوط الذي بين أيدينا استجابة لتلك الحاجة، و مراعيا لذلك الاهتمام، و هو وريقات قليلة في أصول الفقه استدرك به مؤلفها على رسالة لشيخه بجملة من الملاحظات في الفروق بين الحكم بالصحة و الحكم بالموجب، و تناولت أيضا الكلام على الحكم من حيث جواز نقض حكم الحاكم من عدمه، و اثر اختلاف المذاهب الفقهية فيه.

و هي ليست جديدة في بابها، بل صنفت قبلها و بعدها رسالات عدة، و قد عمدت في هذا البحث إلى تحقيق هذه الرسالة و إخراجها على حسب قواعد البحث الحديثة و نسأل الله التوفيق و السداد.

Abstract EN

Knowing the juristic rules is the main concern of Fiqh books and aim of usul al–fiqh where the scholars have paid more attention in particular for the juristic rules concerned with the intentions of the Legislator and interests of peoples.

This manuscript is a response for this need, few papers written in usual al–fiqh where the writer added to the notes of his master related to true rule and positive rule.

It also deals with rule as related to defy the rule and the effect of fiqh doctrines differences on such issue.

There have been many writings in this field and this study aims at revising this manuscript properly according to modern study rules.

American Psychological Association (APA)

رأفت لؤي حسين. 2012. مقدمة في الحكم بالصحة و الحكم بالموجب تأليف الحافظ ولي الدين أبي زرعة العراقي (ت 826ه). مجلة كلية العلوم الإسلامية،مج. 6، ع. 11، ص ص. 68-123.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-305857

Modern Language Association (MLA)

رأفت لؤي حسين. مقدمة في الحكم بالصحة و الحكم بالموجب تأليف الحافظ ولي الدين أبي زرعة العراقي (ت 826ه). مجلة كلية العلوم الإسلامية مج. 6، ع. 11 (حزيران 2012)، ص ص. 68-123.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-305857

American Medical Association (AMA)

رأفت لؤي حسين. مقدمة في الحكم بالصحة و الحكم بالموجب تأليف الحافظ ولي الدين أبي زرعة العراقي (ت 826ه). مجلة كلية العلوم الإسلامية. 2012. مج. 6، ع. 11، ص ص. 68-123.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-305857

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 98-115

Record ID

BIM-305857