دراسة السلوك الطيفي للجزء الشرقي من جبل سنجار ضمن الحزم المتعددة

Other Title(s)

Study of the spectral behavior of the eastern part of Sinjar mountain in multi-bands

Joint Authors

نامق عبد المنعم داود
أيمن طلال محمد

Source

المجلة العراقية الوطنية لعلوم الأرض

Issue

Vol. 12, Issue 1 (30 Jun. 2012), pp.1-10, 10 p.

Publisher

University of Mosul College of Science

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

10

Main Subjects

Earth Sciences, Water and Environment

Topics

Abstract AR

استخدم جهاز مقياس الطيف الكهرومغناطيسي في الفخص المختبري لنموذجين من الصخور السائدة في تكوينات جيل سنجار و هي الصخور الجيرية و صخور المارل.

تم الحصول على المنحينات الانعكاسية التي تمثل السلوك الطيفي لهذه الصخور ضمن المدى الموجي للجهاز من (350-2500nm) تثييت حدود القنوات الطيفية لراسم الخرائط الموضوعي المحسن للقمر الاصطناعي لاند سات 7 على المنحنبات الانعكاسية و التي بموجبها تم تحديد توليفة القنوات الداخلة في إتناج مرئيتين مركبتين لونيا.

الأولى مؤلفة من القنوات (5، 2، 1) أما الثانية فمؤلفه من القنوات (7، 5، 1) و ذلك للتأكد من مطابقة السلوك الطيفي للصخور في كل من الفحص المختبري، و المرئيات الخام و بالقنوات المختارة.

تم إجراء التصنيف الطيفي غير المراقب على المرئيتين المركبتين لونيا.

خلصت الدراسة إلا أن قابلية الصخور الجيرية على عكس الأشعة الساقطة أكبر من قابلية صخور المارل و في جميع القنوات الطيفية المختارة في هذه الدراسة الأمر الذي سهل عملية الكشف و التمييز بين هذه الصخور.

Abstract EN

A spectroradiometer have been used in the practical stage of the present study for testing the spectral reflectance response of two samples (Marl and Limestone) from Jabal Sinjar.

The test was performed in the spectral rage of (350 - 2500 nm).

From landsat image satellite, three band combinations have been used to produced two color composed images, first one (1, 2, 5), while the second (1, 5, 7) to ensure the coincidence between the practical behavior of tested samples and laboratory testing results.

The result shows that the limestone rock sample has an ability to reflect the spectral incident rays more than the marl rock sample.

American Psychological Association (APA)

نامق عبد المنعم داود وأيمن طلال محمد. 2012. دراسة السلوك الطيفي للجزء الشرقي من جبل سنجار ضمن الحزم المتعددة. المجلة العراقية الوطنية لعلوم الأرض،مج. 12، ع. 1، ص ص. 1-10.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306354

Modern Language Association (MLA)

نامق عبد المنعم داود وأيمن طلال محمد. دراسة السلوك الطيفي للجزء الشرقي من جبل سنجار ضمن الحزم المتعددة. المجلة العراقية الوطنية لعلوم الأرض مج. 12، ع. 1 (حزيران 2012)، ص ص. 1-10.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306354

American Medical Association (AMA)

نامق عبد المنعم داود وأيمن طلال محمد. دراسة السلوك الطيفي للجزء الشرقي من جبل سنجار ضمن الحزم المتعددة. المجلة العراقية الوطنية لعلوم الأرض. 2012. مج. 12، ع. 1، ص ص. 1-10.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-306354

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 10

Record ID

BIM-306354