أثر الأسئلة السابرة في اكتساب مفاهيم قواعد اللغة العربية و الاحتفاظ بها لدى طالبات معهد إعداد المعلمات

Author

الشويلي، حيدر محسن سلمان

Source

مجلة آداب ذي قار

Issue

Vol. 2, Issue 7 (31 Aug. 2012), pp.174-203, 30 p.

Publisher

University of Thi-Qar College of Arts

Publication Date

2012-08-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

30

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر الأسئلة السابرة في اكتساب مفاهيم قواعد اللغة العربية و الاحتفاظ بها لدى طالبات معهد إعداد المعلمات و لتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين 1.

ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة قواعد اللغة العربية باستعمال الأسئلة السابرة و متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن مادة قواعد اللغة العربية وفق الطريقة التقليدية في اكتساب مفاهيم قواعد اللغة العربية.

2.

ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات مجموعتي البحث في الاحتفاظ بالمادة و قد اختار الباحث معهد إعداد المعلمات في محافظة ذي قار-اختيارا قصديا، و اختار منه شعبتين : الأولى مثلث المجموعة التجريبية و بلغ عدد طالباتها (40) طالبة، و الثانية بلغ عدد طالباتها (40) طالبة.

و قبل بدء التدريس أجرى الباحث تكافؤا بين طالبات المجموعتين في عدد من المتغيرات إحصائيا و هي : العمر الزمني للطالبات محسوبا بالشهور، و التحصيل الدراسي للأبوين، و درجات الطالبات في مادة قواعد اللغة العربية للعام الدراسي السابق 2010-2011 و اختبار القدرة اللغوية. كما حدد الموضوعات التي ستدرس في التجربة، كما صاغ (62) هدفا سلوكيا، عرضها على مجموعة من الخبراء و المتخصصين، بعد ذلك أعد الباحث خططا ف تدريس موضوعات التجربة لكلا المجموعتين وعرض أنموذجين منهما على مجموعة من الخبراء و المتخصصين، و درس الباحث المجموعتين بنفسه. حيث أعد الباحث اختبارا في مادة اللغة العربية يتكون من (30) فقرة اختيارية توزعت على ثلاثة أسئلة يتكون من (20) فقرة من نوع الاختبار من متعدد، و الثاني يتكون من (6) فقرات تتضمن الإعراب، و الثالث يتكون من (4) فقرات تتضمن مثل لما يأتي، و تحقق الباحث من صدقه و ثباته و موضوعيته، و طبق الاختبار على طالبات مجموعتي البحث في نهاية التجربة التي استمرت (10) أسابيع. و بعد تحليل البيانات باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين توصل الباحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل طالبات مجموعتي البحث عند مستوى دلالة (0.05) لمصلحة المجموعة التجريبية التي درست مادة قواعد اللغة العربية على وفق استعمال الأسئلة السابرة. و في نهاية التجربة أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها : 1.

ضرورة استعمال الأسئلة بشكل فعال في تدريس قواعد اللغة العربية في معاهد أعداد المعلمين و المعلمات. 2.

ضرورة تدريب مدرسي اللغة العربية على استعمال الأسئلة السابرة و عدم الاقتصار على الطرائق التدريسية التي تعتمد على تلقين و الحفظ. و اقتراح إجراء دراسات لاحقة يمكن أن تكون مكملة للبحث الحالي منها : 1.

إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في باقي فروع اللغة العربية. 2.

إجراء دراسة لتعرف المشكلات التي تحول من دون تطبيق الأسئلة السابرة و محاولة علاجها.

American Psychological Association (APA)

الشويلي، حيدر محسن سلمان. 2012. أثر الأسئلة السابرة في اكتساب مفاهيم قواعد اللغة العربية و الاحتفاظ بها لدى طالبات معهد إعداد المعلمات. مجلة آداب ذي قار،مج. 2، ع. 7، ص ص. 174-203.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318668

Modern Language Association (MLA)

الشويلي، حيدر محسن سلمان. أثر الأسئلة السابرة في اكتساب مفاهيم قواعد اللغة العربية و الاحتفاظ بها لدى طالبات معهد إعداد المعلمات. مجلة آداب ذي قار مج. 2، ع. 7 (آب 2012)، ص ص. 174-203.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318668

American Medical Association (AMA)

الشويلي، حيدر محسن سلمان. أثر الأسئلة السابرة في اكتساب مفاهيم قواعد اللغة العربية و الاحتفاظ بها لدى طالبات معهد إعداد المعلمات. مجلة آداب ذي قار. 2012. مج. 2، ع. 7، ص ص. 174-203.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-318668

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 201-203

Record ID

BIM-318668