دور الوقف في الحضارة الإسلامية

Other Title(s)

Role of Waqf in Islamic Civilization

Author

عوجان، وليد هويمل عبد العزيز

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 26, Issue 5 (31 Oct. 2011), pp.331-385, 55 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2011-10-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

55

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)
Economy and Commerce
Religion
History and Geography
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

إن مؤسسة الوقف من المؤسسات التي لعبت دورا فاعلا في تاريخ الحضارة الإسلامية، باعتباره نموذجا عمليا و تطبيقا حيا للتكافل بين أفراد المجتمع، حيث كان الوقف هو الممول الرئيسي لكثير من المرافق، كالتعليم و الرعاية الصحية و الاجتماعية و منشآت الدفاع و الأمن و مؤسسات الفكر و الثقافة.

و لقد أثبت التاريخ الارتباط الكبير بين الوقف و التنمية، و تمثل مسيرة التنمية الوقفية تأكيدا على أحد الملامح الرئيسية في التوجه الحضاري الإسلامي، كما يبرز محتوى منظومة القيم و الأخلاق السامية للإسلام...

ما يتعلق منها بالنزعة الإنسانية للإسلام و التكامل و التعاطف مع الآخرين و الحرص على رفاهيتهم.

إن دور الوقف في التنمية الاجتماعية يبرز من خلال العدالة الاجتماعية و التكافل الاجتماعي و معالجة المشاكل الاجتماعية من بطالة و أمية و فقر..

و كذلك دور الوقف في الرعاية الاجتماعية و دوره في التنمية و تحقيق الحضارة، و المساهمة في توفير الأمن الاجتماعي و الاستقرار الاقتصادي و الاجتماعي و الصحي و تخفيف الأعباء الاجتماعية للدولة و عجز الموازنات.

في هذه الدراسة، سيقوم الباحث باستعراض دور الوقف الإسلامي في تحقيق التنمية الشاملة إبان الحضارة الإسلامية، من خلال التركيز على إسهام الوقف في الجوانب و المجالات الاجتماعية و الثقافية و الصحية و عمارة المدن الإسلامية، باعتباره نموذجا عمليا و تطبيقا حيا للتكافل بين أفراد المجتمع.

American Psychological Association (APA)

عوجان، وليد هويمل عبد العزيز. 2011. دور الوقف في الحضارة الإسلامية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 26، ع. 5، ص ص. 331-385.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319541

Modern Language Association (MLA)

عوجان، وليد هويمل عبد العزيز. دور الوقف في الحضارة الإسلامية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 26، ع. 5 (2011)، ص ص. 331-385.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319541

American Medical Association (AMA)

عوجان، وليد هويمل عبد العزيز. دور الوقف في الحضارة الإسلامية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2011. مج. 26، ع. 5، ص ص. 331-385.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319541

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 362-385

Record ID

BIM-319541