المستقبل المنشود لاستراتيجيات تدريس اللغة العربية في ظل ثقافة العولمة

Other Title(s)

The future of teaching Arabic strategies in light of the culture of globalization

Joint Authors

الصرايرة، غالب
الحطيبات، عبد الرحمن عبد الحافظ أعبد

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 26, Issue 1 (28 Feb. 2011), pp.151-172, 22 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2011-02-28

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

22

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هذا البحث محاولة للتوجه في مستقبل استراتيجيات تدريس اللغة العربية نحو التكامل، و التفاعل مع الثورة التكنولوجية في ظل تيار ظاهرة العولمة الثقافية، مع الحفاظ على الهوية العربية الإسلامية و ثوابت الأمة و تعزيز الثقة باللغة العربية، و إن هذه اللغة كانت و ما زالت لغة الحضارة و العلم و هي لغة نامية و متطورة تستجيب لمتطلبات كل عصر.

و قد استعرض الباحثان أهمية تعليم اللغات و بخاصة لغتنا العربية في ظل ثقافة العولمة، و اللغة العربية و المعاصرة، و قاما باستقصاء لأهم الوسائط التكنولوجية المعينة على تطور استراتيجيات تدريس اللغة العربية، و تحليل لكثير من مهارات التعليم الإلكتروني لتدريس اللغة العربية في ظل ثقافة العولمة.

و بحث لأهم استراتيجيات التعليم الإلكتروني التي يمكن توظيفها في تدريس اللغة العربية، و أبرز خدمات التعلم الإلكتروني لتدريس اللغة العربية التي يقدمها الإنترنت في ظل ثقافة العولمة.

قدم الباحثان مجموعة من النصائح لمعلم اللغة العربية عند استخدام الإنترنت في ظل ثقافة العولمة، و استعرضا مستقبل اللغة العربية من خلال (الندوة الدولية حول اللغة العربية ...

إلى أين؟) و أكدا توصيات الندوة الدولية بهذا الشأن.

خلص الباحثان إلى مجموعة من التوصيات المتعلقة بمستقبل تدريس اللغة العربية على المستوى العربي و القطري و المؤسسات التربوية و الباحثين و المعلمين.

American Psychological Association (APA)

الحطيبات، عبد الرحمن عبد الحافظ أعبد والصرايرة، غالب. 2011. المستقبل المنشود لاستراتيجيات تدريس اللغة العربية في ظل ثقافة العولمة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 26، ع. 1، ص ص. 151-172.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320087

Modern Language Association (MLA)

الحطيبات، عبد الرحمن عبد الحافظ أعبد والصرايرة، غالب. المستقبل المنشود لاستراتيجيات تدريس اللغة العربية في ظل ثقافة العولمة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 26، ع. 1 (2011)، ص ص. 151-172.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320087

American Medical Association (AMA)

الحطيبات، عبد الرحمن عبد الحافظ أعبد والصرايرة، غالب. المستقبل المنشود لاستراتيجيات تدريس اللغة العربية في ظل ثقافة العولمة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2011. مج. 26، ع. 1، ص ص. 151-172.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320087

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 169-172

Record ID

BIM-320087