إرتباط طرق قياس الجاذبية الاقتصادية بالعوامل المنظمة لتقويم المشروعات الإستثمارية في الشركات المساهمة العامة في القطاع الصناعي الأردني : دراسة ميدانية

Other Title(s)

The correlation of economic attractiveness measurement methods with regulating factors of capital investment appraisal in the public iIndustrial sompanies In Jordan : an empirical tudy

Author

الخفاجي، عبيد خيون علي

Source

مجلة دراسات محاسبية و مالية

Issue

Vol. 6, Issue 16 (30 Sep. 2011), pp.124-159, 36 p.

Publisher

University of Baghdad Post Graduate Institute for Accounting and Finance Studies

Publication Date

2011-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

36

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تستحوذ عملية تقويم الاستثمارات الرأسمالية على اهتمام الإداريين و المحاسبين في الشركات الصناعية لتأثيرها في استمرار تلك الشركات و نموها.

و تنطوي العملية المذكورة على استخدام طرق مالية متعددة و متنوعة لقياس الجاذبية الاقتصادية للمشروعات الاستثمارية.

كان هذا التعدد و التنوع المحفز الرئيس للتحقق من بعض المتغيرات التنظيمية كأهداف الشركات و الأساليب و الإجراءات الإدارية و الطرق المستخدمة في عملية تقويم الاستثمارات الرأسمالية، و اختبار العلاقات القائمة بين تلك المتغيرات و طرق التقويم المالية المستخدمة لقياس الجاذبية الاقتصادية للمشروعات الاستثمارية في عينة من الشركات المساهمة العامة في قطاع الصناعة في الأردن.

لقد تم جمع البيانات بواسطة استمارة استبيان من عينة من الشركات المذكورة آنفا.

إن سبب اختيار شركات القطاع الصناعي هو أن التطبيقات المتعلقة بتقويم الاستثمارات الرأسمالية في شركات القطاع المذكور لم تعط الاهتمام المطلوب في البحوث و الدراسات السابقة.

تشير النتائج بشكل إجمالي إلى أن طرق متعددة و متنوعة تستخدم في عملية تقويم الاستثمارات الرأسمالية لقياس الجاذبية الاقتصادية لها من قبل الشركات المشاركة في البحث.

كما لا توجد طريقة واحدة أفضل.

أيضا، لم تعتمد الشركات بصورة كلية على طرق التقويم المالية-مثل مدة الاسترداد و معدل العائد المحاسبي و القيمة الحالية الصافية و معدل العائد الداخلي لوحدها، بل استخدمت معايير غير مالية.

و أخيرا، بينت نتائج التحليل وجود بعض العلاقات المعنوية إحصائيا بين استخدام بعض طرق التقويم و بعض المتغيرات تحت الدراسة.

لا شك أن هذه النتائج تدل على أن استخدام بعض طرق التقويم مرتبط ببعض المتغيرات التنظيمية التي تنظم عملية تقويم المشروعات الاستثمارية.

و قد أدن نتائج التحليل إلى عدم رفض فرضيات العدم لهذا البحث من (1) إلى (5) بصورة كلية.

American Psychological Association (APA)

الخفاجي، عبيد خيون علي. 2011. إرتباط طرق قياس الجاذبية الاقتصادية بالعوامل المنظمة لتقويم المشروعات الإستثمارية في الشركات المساهمة العامة في القطاع الصناعي الأردني : دراسة ميدانية. مجلة دراسات محاسبية و مالية،مج. 6، ع. 16، ص ص. 124-159.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320938

Modern Language Association (MLA)

الخفاجي، عبيد خيون علي. إرتباط طرق قياس الجاذبية الاقتصادية بالعوامل المنظمة لتقويم المشروعات الإستثمارية في الشركات المساهمة العامة في القطاع الصناعي الأردني : دراسة ميدانية. مجلة دراسات محاسبية و مالية مج. 6، ع. 16 (2011)، ص ص. 124-159.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320938

American Medical Association (AMA)

الخفاجي، عبيد خيون علي. إرتباط طرق قياس الجاذبية الاقتصادية بالعوامل المنظمة لتقويم المشروعات الإستثمارية في الشركات المساهمة العامة في القطاع الصناعي الأردني : دراسة ميدانية. مجلة دراسات محاسبية و مالية. 2011. مج. 6، ع. 16، ص ص. 124-159.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320938

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 158-159

Record ID

BIM-320938