الفاعلية المسكنة من الألم للزيلازين و الدايبايرون في حالة الإجهاد التأكسدي المحدث ببيروكسيد الهيدروجين في أفراخ الدجاج

Other Title(s)

The analgesic efficacy of xylazine and dipyrone in hydrogen peroxide-induced oxidative stress in chicks

Joint Authors

يعرب جعفر موسى
محمد، فؤاد قاسم

Source

المجلة العراقية للعلوم البيطرية

Issue

Vol. 26, Issue 2 (31 Dec. 2012), pp.69-76, 8 p.

Publisher

University of Mosul College of Veterinary Medicine

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

8

Main Subjects

Zoology

Topics

Abstract AR

تم دراسة تأثير الإجهاد التأكسدي المحدث ببيروكسيد الهيدروجين في التأثير المسكن من الألم للزيلازين و الدايبايرون و الناتجة عن التحفيز الكهربائي و حقن الفورمالديهايد في القدم لأفراخ الدجاج بعمر 7-14 يوم و مقارنتها مع مجموعة السيطرة التي تم إعطائها ماء الشرب العادي.

أدت المعاملة ببيروكسيد الهيدروجين في ماء الشرب بتركيز 0.5 % للأفراخ منذ اليوم الأول و لغاية اليوم الرابع عشر من عمرها إلى إحداث الإجهاد التأكسدي في هذه الأفراخ من خلال الانخفاض المعنوي في تركيز الكلوتاثيون و صاحبه ارتفاع معنوي في تركيز المالوندايالديهايد في بلازما الدم و الدماغ الكلي خلال اليوم السابع و العاشر و الرابع عشر من عمر هذه الأفراخ مقارنة مع مجموعة السيطرة.

كانت الجرعة الفاعلة الوسطية (الجف-50) المسكنة من الألم بالتحفيز الكهربائي للزيلازين و الدايبايرون في أفراخ مجموعة السيطرة هي 0.79 و 65.3 ملغم / كغم من وزن الجسم في العضل على التوالي بينما أدى الإجهاد التأكسدي المحدث ببيروكسيد الهيدروجين في أفراخ الدجاج إلى التقليل من هذه القيم في الأفراخ المجهدة ببيروكسيد الهيدروجين لتصبح 0.31 و 37.2 ملغم / كغم من وزن الجسم في العضل و بنسبة 61 و 43 % على التوالي.

أدى حقن الزيلازين و الدايبايرون بجرعة 0.5 و 70 ملغم / كغم في العضل على التوالي في أفراخ مجموعة السيطرة إلى تسكينها من الألم الناتج عن التحفيز الكهربائي و بنسبة 50 و 66.67 % على التوالي بينما سبب حقنهما بالجرعة نفسها في الأفراخ المجهدة ببيروكسيد الهيدروجين زيادة النسبة المئوية للتسكين من الألم لتصبح 83.33 و 83.33 % على التوالي.

و سبب حقن الأفراخ المجهدة بالزيلازين و الدايبايرون بجرعة 1 و 100 ملغم / كغم في العضل على التوالي قبل ١٥ دقيقة من حقن الفورمالديهايد في باطن القدم اليمنى تسكين الألم الناتج عن حقن الفورمالديهايد من خلال الزيادة المعنوية في الفترة التي يستغرقها الفرخ لرفع القدم المحقونة بالفورمالديھايد و نقصان معنوي في عدد مرات رفعها فضلا عن التقليل من الزمن المستغرق من رفع القدم اليمنى لحين إنزالها مقارنة بمجموعة السيطرة.

تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن الإجهاد التأكسدي المحدث ببيروكسيد الهيدروجين في أفراخ الدجاج يعمل على زيادة التأثير و الفاعلية المسكنة من الألم عند إعطاء المسكنات المركزية و الطرفية وهي الزيلازين و الدايبايرون.

American Psychological Association (APA)

يعرب جعفر موسى ومحمد، فؤاد قاسم. 2012. الفاعلية المسكنة من الألم للزيلازين و الدايبايرون في حالة الإجهاد التأكسدي المحدث ببيروكسيد الهيدروجين في أفراخ الدجاج. المجلة العراقية للعلوم البيطرية،مج. 26، ع. 2، ص ص. 69-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322213

Modern Language Association (MLA)

يعرب جعفر موسى ومحمد، فؤاد قاسم. الفاعلية المسكنة من الألم للزيلازين و الدايبايرون في حالة الإجهاد التأكسدي المحدث ببيروكسيد الهيدروجين في أفراخ الدجاج. المجلة العراقية للعلوم البيطرية مج. 26، ع. 2 (2012)، ص ص. 69-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322213

American Medical Association (AMA)

يعرب جعفر موسى ومحمد، فؤاد قاسم. الفاعلية المسكنة من الألم للزيلازين و الدايبايرون في حالة الإجهاد التأكسدي المحدث ببيروكسيد الهيدروجين في أفراخ الدجاج. المجلة العراقية للعلوم البيطرية. 2012. مج. 26، ع. 2، ص ص. 69-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322213

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 75-76

Record ID

BIM-322213