تعدد المفاهيم المحاسبية و أثره في الفكر و الممارسة العملية

Other Title(s)

Multiplicity of accounting concepts and it’s impact on thinking and practical applications

Joint Authors

المشهداني، بشرى نجم عبد الله
آل طه، صفوان قصي عبد الحليم
التميمي، عباس حميد يحيى حسن

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 18, Issue 69 (31 Dec. 2012), pp.318-332, 15 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

15

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

استطاعت مهنة المحاسبة البقاء على قيد الحياة لسنوات عديدة، و من المتوقع لها أن تستمر في البقاء مستقبلا دون أن تستند إلى نظرية في مجال التطبيق و الممارسة العملية، إلا أن هناك العديد من المشاكل التي تفرزها الممارسة يتطلب حلها الاحتكام إلى نظرية محاسبية تحظى بالقبول العام، و قد أسفرت نتائج البحوث في هذا المجال و منذ بداية القرن العشرين و حتى وقتنا الحاضر عن صعوبة صياغة نظرية في مجال المحاسبة، بل من الممكن إن صح التعبير صياغة العديد من النظريات المحاسبية، و ذلك للعديد من الأسباب من بينها صعوبة التحديد الواضح لأهداف المحاسبة، و بالتالي تعدد المفاهيم المحاسبية التي تشتق من تلك الأهداف و تستند إليها المبادئ و المعايير المحاسبية ضمن المستويات الأربعة التي تشكل هيكل النظرية المحاسبية، و عليه يهدف البحث إلى تسليط الضوء على مستويات النظرية المحاسبية بشكل عام و المستويين الأول و الثاني (الأهداف و المفاهيم) بشكل خاص مع بيان أثر تعدد المفاهيم المحاسبية على الفكر المحاسبي و الممارسة العملية.

American Psychological Association (APA)

التميمي، عباس حميد يحيى حسن والمشهداني، بشرى نجم عبد الله وآل طه، صفوان قصي عبد الحليم. 2012. تعدد المفاهيم المحاسبية و أثره في الفكر و الممارسة العملية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 18، ع. 69، ص ص. 318-332.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323005

Modern Language Association (MLA)

التميمي، عباس حميد يحيى حسن....[و آخرون]. تعدد المفاهيم المحاسبية و أثره في الفكر و الممارسة العملية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 18، ع. 69 (2012)، ص ص. 318-332.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323005

American Medical Association (AMA)

التميمي، عباس حميد يحيى حسن والمشهداني، بشرى نجم عبد الله وآل طه، صفوان قصي عبد الحليم. تعدد المفاهيم المحاسبية و أثره في الفكر و الممارسة العملية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2012. مج. 18، ع. 69، ص ص. 318-332.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323005

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 332

Record ID

BIM-323005