أثر برنامج إرشادي لخفض النشاط المفرط لدى أطفال الرياض

Joint Authors

المحفوظ، صبا عبد المنعم
القيسي، خولة عبد الوهاب عبد اللطيف

Source

مجلة البحوث التربوية و النفسية

Issue

Vol. 2010, Issue 26-27 (30 Sep. 2010), pp.1-24, 24 p.

Publisher

Baghdad University Centre for Educational and Psychological Researches

Publication Date

2010-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

24

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

تعد مرحلة رياض الأطفال من المراحل المهمة التي يمر بها الطفل حيث تتشكل و ترتسم معالم شخصيته في جوانبها كافة (النفسية، الاجتماعية، الوجدانية و العقلية)، و يكون لرياض الأطفال الدور الأهم و الأكبر في هذه العملية حيث يكون دورها مكملا لدور الأسرة في تنشئة الطفل و تربيته و تعليمه الأدب و العادات السليمة و معالجة المشكلات و الاضطرابات و انحرافات السلوك التي قد يتعرض لها الطفل في هذه المرحلة.

إن من بين تلك الاعراض المرتبطة بالإضطراب السلوكي هي تلك الأعراض التي ترتبط بالنشاط المفرط (Huper activity) و التي تتضمن الإفراط في النشاط الحركي، الاستياء، الاندفاع، عدم الانتباه أو الغفلة و زيادة النشاط بشكل عام، و بالرغم من أن هذا الاضطراب يحدث في المراحل العمرية المبكرة إلا أنه قليلا ما يتم تشخيصه في مرحلة ما قبل المدرسة و لكنه في كل الأحوال فإنه يؤثر على قدرة الطفل على التعلم، و نظرا لأهمية موضوع النشاط المفرط و انتشاره بمعدلات كبيرة بين الأطفال و ما يسببه من مشكلات سلوكية أخرى، و قد استهدف البحث الحالي تعرف (أثر برنامج إرشادي لخفض النشاط المفرط لدى أطفال الرياض) من خلال التحقق من الفرضيات الصفرية الآتية : 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية على قائمة النشاط المفرط قبل تطبيق البرنامج و بعده.

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب المجموعة الضابطة على قائمة النشاط المفرض بين الاختبارين القبلي و البعدي.

3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة على قائمة النشاط المفرط بعد تطبيق البرنامج.

4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية على قائمة النشاط المفرط في الاختبارين البعدي الأول و البعدي الثاني.

تكونت عينة البحث من (30) طفل و طفلة من أطفال رياض الأطفال بعد ان تم تشخصيهم بفرط النشاط من بين (270) طفلا و طفلة تم توزيعهم على مجموعتين، مجموعة تجريبية مكون من (15) طفلا و مجموعة ضابطة مكونة من (15) طفلا.

و قبل تطبيق البرنامج تم إجراء التكافؤ بين المجموعتين في متغيرات (درجات الأطفال على قائمة النشاط المفرط في الاختبار القبلي، العمري الزمني (بالاشهر)، التحصيل الدراسي للأب، التحصيل الدراسي للأم، الترتيب الولادي، هذا و قد تم إيجاد صدق البرنامج بعرضه على مجموعة من الخبراء و المختصين في التربية و علم النفس و اقروا صلاحية البرنامج.

تم بناء قائمة النشاط المفرط و الذي تكون بصورته النهائية من (61) فقرة و بأربع مجالات منها (16) فقرة في المجال الحركي و (17) فقرة في المجال الاجتماعي و (16) فقرة في المجال العقلي و (12) فقرة في المجال الانفعالي و تحققت الباحثتان من الخصائص القياسية للمقياس متمثلة بالصدق و الثبات.

تم تطبيق أداة البحث (قائمة النشاط المفرط) كاختبار قبلي ثم تم تطبيق البرنامج الإرشادي من قبل الباحثتين على المجموعتين و بواقع (3) حصص في الأسبوع و لمدة (6) أسابيع و بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تم تطبيق اختبار بعدي على المجموعتين و بعد مرور شهر على الاختبار البعدي الأول تم إجراء اختبار البعدي الثاني.

بعدها تم معالجة البيانات إحصائيا عن طريق استخدام الوسائل الإحصائية الآتية : (معامل ارتباط بيرسون، اختبار (مان-وتني)، مربع كاي، اختبار ولكوكسن) و قد أظهرت النتائج ما يأتي : 1- تفوق المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج الإرشادي في قائمة النشاط المفرط حيث حصل انخفاض كبير في النشاط المفرط لدى هذه المجموعة.

2- لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين البعدي الأول و البعدي الثاني.

تعكس هذه النتائج أثر البرنامج الإرشادي في خفض النشاط المفرط لدى أطفال الرياض و في ضوء هذه النتائج توصلت الباحثتان إلى عدد من التوصيات منها : 1- إمكان استفادة معلمات الرياض من البرنامج الإرشادي الذي أعدته الباحثتان لخفض حالات النشاط عند الأطفال في رياض الأطفال.

2- استعانة معلمات الرياض بقائمة النشاط المفرط التي أعدتها الباحثتان للكشف عن الأطفال الذين لديهم نشاط مفرط و تشخصيهم.

كما و وضعت الباحثتان عدة مقترحات منها : 1- إجراء دراسة مماثلة على أطفال الرياض في المحافظات الأخرى.

2- إجراء دراسة طولية لمتابعة الأطفال الذين طبق عليهم البرنامج الإرشادي.

American Psychological Association (APA)

القيسي، خولة عبد الوهاب عبد اللطيف والمحفوظ، صبا عبد المنعم. 2010. أثر برنامج إرشادي لخفض النشاط المفرط لدى أطفال الرياض. مجلة البحوث التربوية و النفسية،مج. 2010، ع. 26-27، ص ص. 1-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326043

Modern Language Association (MLA)

القيسي، خولة عبد الوهاب عبد اللطيف والمحفوظ، صبا عبد المنعم. أثر برنامج إرشادي لخفض النشاط المفرط لدى أطفال الرياض. مجلة البحوث التربوية و النفسية ع. 26-27 (2010)، ص ص. 1-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326043

American Medical Association (AMA)

القيسي، خولة عبد الوهاب عبد اللطيف والمحفوظ، صبا عبد المنعم. أثر برنامج إرشادي لخفض النشاط المفرط لدى أطفال الرياض. مجلة البحوث التربوية و النفسية. 2010. مج. 2010، ع. 26-27، ص ص. 1-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326043

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 22-24

Record ID

BIM-326043