التنمية المستدامة بين الحق في استغلال الموارد الطبيعية و المسؤولية عن حماية البيئة

Other Title(s)

Sustainable development between the rightful use of natural resources and the duty of care for the environment

Author

الغامدي، عبد الله جمعان محمد

Source

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة

Issue

Vol. 23, Issue 1 (30 Jun. 2009), pp.177-226, 50 p.

Publisher

King Abdulaziz University Scientific Publishing Center

Publication Date

2009-06-30

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

50

Main Subjects

Earth Sciences, Water and Environment

Topics

Abstract AR

اكتسب مفهوم التنمية المستدامة خلال العقدين الماضيين أهمية كبيرة في مجال صياغة النظريات، و النماذج و السياسات التنموية نتيجة لتنامي مشاعر القلق حيال تفاقم الأزمات البيئية و تسارع نضوب الموارد الطبيعية من جهة، و تجاهل النظريات و النماذج التنموية للاتجاه السائد في التنمية "نموذج الحداثة" لتلك الأزمات من جهة أخرى.

و قد جاء الدافع الأكبر لهذا التحول في الممارسة التنموية في أعقاب مؤتمر الأمم المتحدة حول البيئة و التنمية الذي انعقد في مدينة ريو عام ١٩٩٢ م، الذي اعترف فيه كل قادة العالم تقريبا، بأن التنمية كما تمارس حاليا نم تعد مستدامة للمستقبل و إن الجيل الحالي يحمل الأجيال القادمة تبعات اجتماعية و بيئية هائلة.

و منذ ذلك الحين هيمن مفهوم التنمية المستدامة على الخطاب التنموي و استراتيجيات السياسة البيئية على مختلف المستويات الدولية و الإقليمية و المحلية، و نشط أنصار هذا التوجه لاستكشاف التبعات البيئية للأنشطة التنموية، و تبني سياسات صديقة للبيئة، و اقتراح معايير مؤسسية و قانونية للحماية البيئية، و ترويج مبادئ الاستدامة من خلال اللقاءات و الإصدارات الدولية.

و تبدأ هذه الدراسة بمناقشة موجزة لأهم الأزمات البيئية التي لازمت نموذج الحداثة التنموي، ثم تتناول بالنقاش و التحليل وجهات النظر المختلفة، بل و حتى المتباينة حيال تعريف مفهوم التنمية المستدامة .

كما تتناول بالتحليل و النقد أهم الاتجاهات الرئيسة ضمن نموذج التنمية و أخيرا تختم هذه الدراسة بالتأكيد على أن التنمية المستدامة قد أصبحت تمثل ضرورة ملحة لبقاء كل من الإنسان و البيئة، و إن إنجازها يتطلب حدوث تغيرات جذرية في مجالات التفكير و البناءات الاقتصادية و الاجتماعية، و أنماط الاستهلاك و الإنتاج، كما تقدم بعض من الاقتراحات العملية في مجال الحفاظ على كل من التنمية و البيئة و استدامتها.

American Psychological Association (APA)

الغامدي، عبد الله جمعان محمد. 2009. التنمية المستدامة بين الحق في استغلال الموارد الطبيعية و المسؤولية عن حماية البيئة. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة،مج. 23، ع. 1، ص ص. 177-226.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327292

Modern Language Association (MLA)

الغامدي، عبد الله جمعان محمد. التنمية المستدامة بين الحق في استغلال الموارد الطبيعية و المسؤولية عن حماية البيئة. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة مج. 23، ع. 1 (2009)، ص ص. 177-226.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327292

American Medical Association (AMA)

الغامدي، عبد الله جمعان محمد. التنمية المستدامة بين الحق في استغلال الموارد الطبيعية و المسؤولية عن حماية البيئة. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة. 2009. مج. 23، ع. 1، ص ص. 177-226.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327292

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 223-225

Record ID

BIM-327292