إسهامات الموصل الحضارية في العمارة الإسلامية في العهد العثماني : الخانات التجارية أنموذجا

Author

هشام سوادي هاشم

Source

التربية و العلم : مجلة علمية للبحوث التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 15, Issue 3 (30 Sep. 2008), pp.1-30, 30 p.

Publisher

University of Mosul College of Education for Humanities

Publication Date

2008-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

30

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

تشكل حركة العمارة الإسلامية في مدينة الموصل خلال العهد العثماني حلقة من سلسلة متواصلة للتطور المعماري في المنطقة، على الرغم أن لكل مرحلة خصوصيتها.

فمن يستعرض سلسلة التطور المعماري في الموصل يلاحظ الوحدة و التواصل و الانسجام الذي أملته العوامل الجغرافية متعددة، ناهيك عن الموروث الحضاري للمنطقة ؛ إذ أصبحت العمارة الخدمية (الخانات) تشكل أبرز العناصر المعمارية خلال العهد العثماني إذ لعبت الخانات دورا مهما في الحياة الاقتصادية لمدينة الموصل إبان العهد العثماني لما كانت تؤديه من دور رئيس في العملية التجارية.

فكل جزء منها -أي الخانات- صمم لكي يؤدي وظيفة معينة لها علاقة بتسهيل التجارة و القائمين عليها ؛ لا سيما تلك التي تقع على طرق المواصلات، إذ كانت بمثابة محطات تقف عندها القوافل التجارية طلبا للراحة أو للمتاجرة خلال مرورها بها.

American Psychological Association (APA)

هشام سوادي هاشم. 2008. إسهامات الموصل الحضارية في العمارة الإسلامية في العهد العثماني : الخانات التجارية أنموذجا. التربية و العلم : مجلة علمية للبحوث التربوية و الإنسانية،مج. 15، ع. 3، ص ص. 1-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-335056

Modern Language Association (MLA)

هشام سوادي هاشم. إسهامات الموصل الحضارية في العمارة الإسلامية في العهد العثماني : الخانات التجارية أنموذجا. التربية و العلم : مجلة علمية للبحوث التربوية و الإنسانية مج. 15، ع. 3 (2008)، ص ص. 1-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-335056

American Medical Association (AMA)

هشام سوادي هاشم. إسهامات الموصل الحضارية في العمارة الإسلامية في العهد العثماني : الخانات التجارية أنموذجا. التربية و العلم : مجلة علمية للبحوث التربوية و الإنسانية. 2008. مج. 15، ع. 3، ص ص. 1-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-335056

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 27-30

Record ID

BIM-335056