سر المعمودية و موقف الإسلام منه : بحث في مقارنة الأديان

Other Title(s)

The baptism secrecy and is lam view to it

Author

يوسف، إياد حامد محمود

Source

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية : دورية علمية محكمة

Publisher

University of Mosul College of Basic Education

Publication Date

2007-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

30

Main Subjects

Religion
Islamic Studies

Topics

Arabic Abstract

الحمد لله ثم الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و آله وصحبه و من والاه، القائل : (كل مولود يولد على الملة فأبواه يهودانه و ينصرانه و يشركانه، قيل يا رسول الله، فمن هلك قبل ذلك؟ قال : الله أعلم بما كانوا عاملين به) و في رواية أخرى (يولد على الفطرة) أي الإسلام.

قد يكون من القراء من لم تتح له الفرصة ليتعرف على الكتاب المقدس، أو بعض ما كتبه علماء المسيحية و لعلنا نوفق في عرض بعضها بالقدر الذي يسمح بتوضيح الحقيقة لفئات شتى من القراء، تختلف ثقافتهم كما تختلف حصيلتهم العلمية، فقد يكون فيها العالم المدقق كما يكون منهم القارئ العادي و من أجل هذا بذلت جهدي المتواضع.

و قد اخترت هذا البحث الموسوم (سر المعمودية في العقيدة النصرانية و موقف الإسلام منه) و هو في مقارنة الأديان لكي أبين وجه العلاقة بين الشريعتين و الوقوف على الاختلاف بينهما مع بيان وجه الحق وفقا للأدلة و البراهين السماوية من آيات قرآنية و أحاديث نبوية شريفة أو أي مسألة فيها وجه حق لا تتعارض مع ما نزل من رب السماوات و الأرض الأحد الذي لم يتخذ صاحبة و لا ولدا فتبارك الله عما يصفون.

لقد تناول القرآن الكريم موضوع العقيدة النصرانية و ناقش متبعيها بالتي هي أحسن و على المسلم أن ينتبه عند تحاوره مع أهل الكتاب آخذا بعين الاعتبار أمرا واحدا فقط هو دعوتهم إلى الحق الذي يتفق مع الواقع نقلا و عقلا و عسى أن يفوز بما بشر به نبي الرحمة سيدنا محمد () حيث قال : (لئن يهدي الله بك رجلا خير لك من الدنيا و ما فيها) و في رواية أخرى (خير لك من حمر النعم) و لقد وجدت في نفسي أن أكتب هذا البحث محاولة لتوضيح حقيقة سر المعمودية في العقيدة النصرانية و موقف الإسلام منه معتمدا على المصادر بعد القرآن الكريم على التفاسير في تفسير الآيات القرآنية الكريمة و كذلك الأحاديث النبوية الشريفة و بعض المصادر و المراجع الإسلامية و المسيحية التي تتحدث عن الموضوع بصورة شرعية و علمية.

و كان منهجي في البحث الآتي : سلكت المنهج العلمي الموضوعي فيما يخص موضوع البحث و قسمته إلى ثلاث مطالب.

المطلب الأول : (سر المعمودية و أسمائها و رتبتها) حيث قمت بتعريف كلمة السر لغة و اصطلاحا علما أن كلمة السر تقترن مع جميع بقية الأسرار الأخرى مثل الميرون و سر القربان المقدس و غيره من الأسرار، فهي سبع أسرار و المعمودية أحدها، ثم تكلمت عن أسمائها و كذلك عن رتبتها بين بقية الأسرار السبعة.

المطلب الثاني : (تأسيس سر المعمودية و شروطها و أنواعها و صورها و الخادم الذي يعمل عليها) قدمت في هذا المطلب متى تأسس هذا السر و من هو المؤسس الأول له و ما هي شروط هذا السر، و ما هي أنواعه و صوره، كما أني تكلمت عن الخادم الذي يقوم على هذا السر و هل من نواب عنه في حالة غيابه و عدم وجوده في منطقة ما، و غيرها من الأمور المتعلقة بالموضوع.

المطلب الثالث : (موقف الإسلام من سر المعمودية) تكلمت في هذا المطلب عن وجه التباين بعد أن قدمت ما هو موجود عند الإسلام فيما يخص المعمودية و في أكثر من جانب، أي الجانب العقائدي، و الجانب الفقهي و الصحي لوجود الارتباط الوثيق و العملي في هذا الجانب، ضمن البحث العلمي الدقيق، سائلا المولى (عز و جل) أن ينفع به من يطلع عليه و يقرأه و لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل لكليتكم الموقرة و هي تفسح المجال أمام الباحثين لطرح أبحاثهم و أفكارهم سعيا للتقدم العلمي الجاد و المفيد مع فائق شكري و تقديري...

English Abstract

The prophet thohammad said : every born is born accordiug to thehature his parents make him ajew achristian or polytheist they were asked : what about the one who died befor that only god knows what they would have done with it he said anther version : he is born thuslim he said.

Perhaps some the readers do not take time so that know about the (Holy) Bible my research present this subject which contain three aspects.

First : Baptism secrecy its names and arrangements.

Second : Baptism secrecy kinds sever its who works in it.

Third : Islam view to Baptism secrecy researcher.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-339456

American Psychological Association (APA)

يوسف، إياد حامد محمود. 2007-03-31. سر المعمودية و موقف الإسلام منه : بحث في مقارنة الأديان. المؤتمر العلمي لكلية التربية الأساسية (1 : 2007 : جامعة بابل، العراق). . مج. 6، ع. 1 (2007)، ص ص. 117-146.الموصل، العراق : جامعة الموصل، كلية التربية الأساسية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-339456

Modern Language Association (MLA)

يوسف، إياد حامد محمود. سر المعمودية و موقف الإسلام منه : بحث في مقارنة الأديان. . الموصل، العراق : جامعة الموصل، كلية التربية الأساسية،. 2007-03-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-339456

American Medical Association (AMA)

يوسف، إياد حامد محمود. سر المعمودية و موقف الإسلام منه : بحث في مقارنة الأديان. . المؤتمر العلمي لكلية التربية الأساسية (1 : 2007 : جامعة بابل، العراق).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-339456