أثر التعلم التعاوني في خفض السلوك العدواني و تنمية بعض المهارات الأساسية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

Other Title(s)

The effect of cooperative learning in lessening aggressive behavior and developing some basic skills for fifth primary class pupils

Joint Authors

الحمداني، سعد فاضل عبد القادر
حسن خضر محمد

Source

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية

Issue

Vol. 5, Issue 4 (31 Dec. 2007), pp.130-157, 28 p.

Publisher

University of Mosul College of Basic Education

Publication Date

2007-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

28

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

تبرز أهمية البحث في كون نمو التلميذ من حيث قدرته على الاتصال بالغير و إتاحة الفرص له لهذا الاتصال و تعدد المواقف التي يمارس فيها التعامل مع الغير و استمتاع التلميذ من خلال اللعب و ممارسة النشاطات الحركية في درس التربية الرياضية كل ذلك يؤدي إلى الخفض من مظاهر السلوك العدواني لدى التلاميذ بخاصة في سن الابتدائية.

إذ يهدف البحث الحالي في الكشف عن : 1.

أثر التعلم التعاوني في خفض السلوك العدواني لدى التلاميذ و التلميذات.

2.

أثر التعلم التعاوني في تنمية بعض المهارات الأساسية لدى التلاميذ و التلميذات.

و لتحقيق أهداف البحث وضح الباحث الفرضيات الآتية : 1.

توجد فروق ذات دلالة غير إحصائية بين متوسط درجات التلاميذ و التلميذات في الاختبارين القبلي و البعدي للسلوك العدواني.

2.

توجد فروق ذات دلالة غير إحصائية بين متوسط درجات التلاميذ و التلميذات في الاختبارين القبلي و البعدي لبعض المهارات الأساسية.

3.

توجد فروق ذات دلالة غير إحصائية بين متوسط درجات التلاميذ و التلميذات في الاختبار البعدي لبعض المهارات الأساسية.

و استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة مشكلة البحث، و تكونت عينة البحث من (40) تلميذا و تلميذة يمثلون الصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي (2004-2005) و قد تم تطبيق الأسلوب في (16) وحدة تعليمية لكل مجموعة، و قد استغرق التطبيق (8) أسابيع مقسما إلى كل أسبوع وحدتين تعليميتين للمجموعة الواحدة المكونة من (20) تلميذا، و قد حلل الباحث البيانات إحصائيا باستخدام الوسائل الإحصائية (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار T-test لعينتين مستقلتين، اختبار T-test لعينتين مترابطتين، معامل الارتباط البسيط، النسبة المئوية).

فأظهرت نتائج التحليل الآتي : 1.

إن استخدام التعلم التعاوني كان له الأثر الواضح من خلال إسهامه في خفض السلوك العدواني لدى المجموعتين التجريبيتين و ظهور الفروق المعنوية بين الاختبارين القبلي و البعدي و لصالح الاختبار البعدي لكلا المجموعتين.

2.

ظهور فروق معنوية بين الاختبارين البعدين في خفض السلوك العدواني باستخدام التعلم التعاوني و لصالح المجموعة التجريبية الثانية (التلميذات) 3.

إن استخدام التعلم التعاوني لم يقتصر تأثيرها في خفض السلوك العدواني و إنما أثرت بزيادة صفة الدقة عند بعض اختبارات الألعاب (كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة اليد) لأفراد عينة البحث و خاصة عند التلميذات.

4.

وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار البعدي بين التلاميذ و التلميذات في بعض المهارات الأساسية لصالح المجموعة التجريبية الأولى و لصالح المجموعة التجريبية الثانية في مهارات أخرى.

و من خلال النتائج يوصي الباحث بما يأتي : عقد الندوات و المحاضرات التعليمية لحث أعضاء الهيئة التعليمية للمدارس و تشجيعهم على استخدام التعلم التعاوني لتعليم مادة التربية الرياضية للحد من ظاهرة السلوك العدواني.

American Psychological Association (APA)

الحمداني، سعد فاضل عبد القادر وحسن خضر محمد. 2007. أثر التعلم التعاوني في خفض السلوك العدواني و تنمية بعض المهارات الأساسية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،مج. 5، ع. 4، ص ص. 130-157.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-339654

Modern Language Association (MLA)

الحمداني، سعد فاضل عبد القادر وحسن خضر محمد. أثر التعلم التعاوني في خفض السلوك العدواني و تنمية بعض المهارات الأساسية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية مج. 5، ع. 4 (2007)، ص ص. 130-157.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-339654

American Medical Association (AMA)

الحمداني، سعد فاضل عبد القادر وحسن خضر محمد. أثر التعلم التعاوني في خفض السلوك العدواني و تنمية بعض المهارات الأساسية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 2007. مج. 5، ع. 4، ص ص. 130-157.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-339654

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 154-157

Record ID

BIM-339654