السيطرة السيكوفسيولوجية في السلوك : منظومة (البيوفيدباك Biofeedback )‎ أنموذج

Other Title(s)

Psychophysiological control in behavior

Author

الجبوري، محمد عباس محمد

Source

مجلة البحوث التربوية و النفسية

Issue

Vol. 2013, Issue 37 (30 Jun. 2013), pp.271-294, 24 p.

Publisher

Baghdad University Centre for Educational and Psychological Researches

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

24

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

إن انتشار مفهوم التغذية الراجعة Feed-Back اصبح بحد ذاته منهجا منظما للبحث العلمي لما له من أهمية في سلوك الإنسان و مدى توجيه هذا السلوك و مدى قدرة الفرد في السيطرة على هذا السلوك و التحكم به، و كما نعلم فإن التغذية الراجعة لها عدة مفاهيم و تعاريف و لكن أبسط ما نوضح به هذا المفهوم هو أن التغذية الراجعة معلومات يتلقاها الفرد من مخرجات سلوكه، فضلا عن العلاقة المتبادلة بين الفرد و المثيرات التي تمده بالمعلومات الأساسية عن طريق التحكم البيولوجي في السلوك، و لأن التغذية الراجعة لا يمكن أن تتم بدون استقبال المعلومات سواء كانت من البيئة الخارجية أو الداخلية، لذا اصبحت المعلومات البيولوجية و الفسيولوجية مصدر أساسي للتحكم في سلوك الفرد، مما أدى إلى ظهور مفهوم التغذية الراجعة الحيوية (Bio-Feedback).

و تعد التغذية الراجعة الحيوية (البيوفيدباك Bio-Feedback) من مفاهيم التغذية الراجعة الحديثة و الجزء الأهم في مجال علم النفس الفسيولوجي التطبيقي كما تعد (البيوفيدباك Bio-Feedback) إجراء "فتي" تم إعداده و تطويره في بداية الستينيات من القرن الماضي، و على الرغم من تلك المدة القصيرة نسبيا منذ أول إعداد لهذه التقنية، إلا أنها قد أثبتت على أنها إجراء علاجي و تدريبي حديث و مرن ذات اسس علمية مميزة، و يعتبر التعليم المبرمج في الوقت الحالي من أحدث طرائق التعليم و التدريب المعاصرة، و هي تؤسس على ذلك الاتجاه المبني على التحكم و الضبط الذاتي للسلوك الذي يتم في ضوء التغذية الراجعة الناتجة عما يقوم به الفرد من نشاط بوصفها منظومة فاعلة و كفء خالية من أي آثار أو أعراض جانبية.

كما تعد المنظومات الخاصة بتقنية (البيوفيدباك) إحدى المنظومات الخبيرة Expert System المتخصصة بالفحص و التشخيص و العلاج النفسي، و العصبي، و النفسي العصبي، و العضلي، و الفسيولوجي، فضلا عن استعمالها في مجال التأهيل و التدريب المعرفي.

و هي من أعظم و أرقى و أحدث الاكتشافات التي حصلت في ثورة الحاسوب و تكنولوجيا العلاج المعتمد على تقنية الطب المكمل و البديل.

و يمكن عن طريق هذه المنظومة الخبيرة علاج مختلف الأمراض العصبية و النفسية و الجسمية، و العضوية ذات المنشأ النفسي (السايكوسوماتي)، و الاضطرابات المصاحبة لما بعد الحروب و الكوارث، و تأهيل المعاقين، و علاج الإدمان، و التعلم على مختلف عمليات التنفس الصحيح، و الاسترخاء، و تخفيف حدة التوتر و الغضب ....

و غيرها الكثير.

American Psychological Association (APA)

الجبوري، محمد عباس محمد. 2013. السيطرة السيكوفسيولوجية في السلوك : منظومة (البيوفيدباك Biofeedback ) أنموذج. مجلة البحوث التربوية و النفسية،مج. 2013، ع. 37، ص ص. 271-294.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-341745

Modern Language Association (MLA)

الجبوري، محمد عباس محمد. السيطرة السيكوفسيولوجية في السلوك : منظومة (البيوفيدباك Biofeedback ) أنموذج. مجلة البحوث التربوية و النفسية ع. 37 (2013)، ص ص. 271-294.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-341745

American Medical Association (AMA)

الجبوري، محمد عباس محمد. السيطرة السيكوفسيولوجية في السلوك : منظومة (البيوفيدباك Biofeedback ) أنموذج. مجلة البحوث التربوية و النفسية. 2013. مج. 2013، ع. 37، ص ص. 271-294.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-341745

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-341745