أهمية التوثيق في المحافظة على الموروث البغدادي

Other Title(s)

The importance of documentation in maintaining of al-Baghdadi heritage

Author

البياتي، وفاء أحمد سعيد

Source

مجلة التراث العلمي العربي

Issue

Vol. 2013, Issue 2 (31 Dec. 2013), pp.299-330, 32 p.

Publisher

University of Baghdad Center of Revival of Arabian Science Heritage

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

32

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

كتب الكثير عن بغداد في كتب التاريخ و الوثائق، عن أصل تسميتها، حقيقتها، تاريخها، شعوبها، حكامها و كل ما مرت به منذ بدء الخليقة ولحد الآن، و استطاعت هذه الكتابات أن توثق و تؤرخ المعلومات الموجودة في كل زمان و مكان و لم تترك صغيرة و كبيرة إلا و تناولتها و أرختها و كتبت التفاصيل عنها.

و وصلت هذه المعلومات و الأحداث و الأخبار إلينا في بطون أمهات الكتب التي أثبتت الحقائق و سجلت التاريخ و ثقته و أرخته لتحافظ عليه من كل تخريب أو تزوير.

و من هذه الكتابات ما ذكر إن بغداد سليلة من أقدم مدن البشر القديمة، ففي شوارعها المزدحمة و طرقها الملتوية الضيقة يرى الرائي أجناس البشر كافة.

فبغداد على الرغم من إنها مدينة تاريخية لم تمت و بقيت تستعيد الطراوة و الجدة في مولودها الجديد.

بغداد التي كانت عاصمة قصص الخلفاء و مدينة عجائب ألف ليلة و ليلة، و عاصمة فيصل الأول ملك الرعاق تشهد اليوم نقائض مدهشة فيها، فهي اليوم مدينة الجدران الكونكريتية و الحواجز و المفخخات ...

من هنا كان للتوثيق و الوثائق أهمية كبيرة في تسجيل تاريخ هذا البلد، و تاريخ العالم أجمع فهذه الوثائق كان لزاما عليها ان تدون كل ما حصل و يحصل و أن تحافظ عليه من الاندثار و التلف و الضياع.

و مثلما حافظت هذه الوثائق على المعلومات التاريخية كان لزاما عليها أن تحافظ على عادات و تقاليد و أخلاق المجتمعات و منهم المجتمع البغدادي الذي ميزته عن غيره من المجتمعات العديد من الصفات و التصرفات و العادات و التقاليد و اللباس بالإضافة إلى ميزة مناطقه كل حسب موقعه و أهله و أحواله.

و كانت أهمية التوثيق للموروث البغدادي من عادات و أخلاق و طباع و مناسبات دينية إذ أن في بغداد أشكال و أفانين من الناس، عادات و تقاليد خاصة لا تنعدم الأضاحيك و الفكاهة فيها.

إنها المدينة التي تتوهج فيها الشمس اللافحة نهارا و يتميز ليلها بالصبر الذي يمنى بظهور الخير و الفرج في الصباح.

ما أعظم السحر و أشد الفتنة التي يفصح عنها هذه الأسم : بغداد.

American Psychological Association (APA)

البياتي، وفاء أحمد سعيد. 2013. أهمية التوثيق في المحافظة على الموروث البغدادي. مجلة التراث العلمي العربي،مج. 2013، ع. 2، ص ص. 299-330.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-341868

Modern Language Association (MLA)

البياتي، وفاء أحمد سعيد. أهمية التوثيق في المحافظة على الموروث البغدادي. مجلة التراث العلمي العربي ع. 2 (كانون الأول 2013)، ص ص. 299-330.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-341868

American Medical Association (AMA)

البياتي، وفاء أحمد سعيد. أهمية التوثيق في المحافظة على الموروث البغدادي. مجلة التراث العلمي العربي. 2013. مج. 2013، ع. 2، ص ص. 299-330.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-341868

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 327-328

Record ID

BIM-341868