تأثير المشاركة بالمعرفة في الإبداع التنظيمي : دراسة إختبارية في الشركة العربية للمنظفات و الكيماويات

Other Title(s)

The impact of sharing knowledge on organizational innovation : field study in the Arab Company, for detergents and chemical

Time cited in Arcif : 
4

Author

قيس حمد سلمان

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 19, Issue 72 (30 Sep. 2013), pp.88-109, 22 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2013-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

22

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تعد المشاركة بالمعرفة المكون الأساس لنظام إدارة المعرفة، و تعنى مبادلة المعرفة، الأفكار، و المهارات الجيدة مع الآخرين.

إذ إن المشاركة بالمعرفة بين الأفراد يجعلها متاحة لهم و من ثم ستزداد قيمة هذه المعرفة، فهي مهمة جدا لأنها تزودنا بالرابطة الأساسية بين الأفراد، و هذا التفاعل و الترابط يمكن أن يمرر المعرفة من مستوى الفرد إلى مستوى المنظمة و بموجب ذلك تصنع المنظمة اقتصادها و تنافسها.

إن المشاركة بالمعرفة سوف تؤثر في عمليات الإبداع لأجل إيجاد معارف جديدة.

كما أن المشاركة بالمعرفة الضمنية التي توصف بأنها معرفة غير مهيكلة، و يمتلكها العاملين و يتم تحويلها إلى صريحة عن طريق المشاركة بها، و بهذه الحالة لابد من وجود مساعدات تحث العاملين على إفراغ معارفهم قبل أن يغادروا المنظمات التي يعملون بها، كإيجاد ثقافة مشتركة و تعميق الثقة بين العاملين.

و لأجل المساعدة في المشاركة بالمعرفة الصريحة لابد من إيجاد محفزات على ذلك مثل قواعد المعرفة و نقل المعرفة و هذه كلها تساعد على رفع المعرفة قبل أن تصبح معرفة قديمة و لا يمكن استخدامها، كما أن عملية الإبداع في المنظمات تعتمد على وجود أفكار قابلة للتنفيذ و تحولها إلى منتجات و خدمات تستخدم في المنظمة، كما أن عملية الإبداع هذه تعتمد على مساعدات لتنفيذها كتنمية الموارد البشرية، إن يكون الهيكل مرن، وفرة الموارد، و الاتصالات التي تساعد على أن تكون عمليات الإبداع سلسة و مرنة.

American Psychological Association (APA)

قيس حمد سلمان. 2013. تأثير المشاركة بالمعرفة في الإبداع التنظيمي : دراسة إختبارية في الشركة العربية للمنظفات و الكيماويات. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 19، ع. 72، ص ص. 88-109.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342494

Modern Language Association (MLA)

قيس حمد سلمان. تأثير المشاركة بالمعرفة في الإبداع التنظيمي : دراسة إختبارية في الشركة العربية للمنظفات و الكيماويات. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 19، ع. 72 (2013)، ص ص. 88-109.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342494

American Medical Association (AMA)

قيس حمد سلمان. تأثير المشاركة بالمعرفة في الإبداع التنظيمي : دراسة إختبارية في الشركة العربية للمنظفات و الكيماويات. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 19، ع. 72، ص ص. 88-109.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342494

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 107-108

Record ID

BIM-342494