قياس المردودات الاقتصادية و البيئية و الاجتماعية لتجارة القطاع الأخضر : دراسة إستطلاعية في مؤسسات البصرة بالتركيز على قطاع الكهرباء

Other Title(s)

Measurement of economic returns and environmental and social for green sector trade : a prospective study in institutions of Basra to focus on the electricity sector

Joint Authors

الخالدي، خليل إبراهيم عيسى
عامر جميل عبد الحسين
الشاوي، هاني فاضل جمعة

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 19, Issue 72 (30 Sep. 2013), pp.125-149, 25 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2013-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

25

Main Subjects

Economy and Commerce
Earth Sciences, Water and Environment

Topics

Abstract AR

أصبح تزايد المخاطر البيئية تحديا و مثار جدل و قلق لكثير من المهتمين بالشأن البيئي و الاجتماعي و الاقتصادي، و الشيء نفسه يحدث مع الإداري الذي ليس بمعزل عن هذا الحراك، إذ باتت قضايا تغير المناخ تقلقه و تؤرقه و لا سيما بعد ما تسببت مخاطرها من دمار و طيش و فوضى و عبث في الموارد و المحاصيل و الحقول و الطبيعة و المنازل و المفاعلات، و الدليل على ذلك ما حدث في اليابان من ويلات أبان إعصار سونامي و الهزات الأرضية المتتالية التي رافقته و ما آلت إليه من مفاجآت أثرت في الاقتصاد و الكون و الإنسان بوصفه المتضرر الأول، و انطلاقا من هذه القضايا تولى الباحثين فكرة البحث الموسوم ب (قياس المردودات الاقتصادية و البيئية و الاجتماعية لتجارة القطاع الأخضر) عنوانا للدراسة.

و اعتمدت الدراسة فرضية مفادها "يسهم حسن استغلال مصادر الطاقة البديلة أو الخضراء بتحسين المردودات الاقتصادية و البيئية و الاجتماعية في المؤسسات الصناعية".

اتخذ البحث من تعزيز مفاهيم الاستدامة ب (الاقتصادية و البيئية و الاجتماعية) أهدافا رئيسة له فضلا عن الإسهام في نشر المفاهيم ذات العلاقة بتوافر حصة متوازنة من مصادر الطاقة الحالية للجيل الحالي و للأجيال القادمة كروية و مسؤولية اجتماعية و أخلاقية مستقبلية.

اعتمدت الرسالة على الأسلوب الوصفي التحليلي كطريقة لها.

و اختيرت ثلاث مؤسسات صناعية في البصرة (النفط، الغاز، الكهرباء) مجالا ميدانيا لتطبيقها.

إذ تم اعتماد مقياس مطور بعد عرضه على عدد من المختصين بالموضوع المبحوث و الأخذ بتوجيهاتهم التي تجسدت باستبانة وزعت على عينة عشوائية بلغ عددها (75) فردا يمثلون مجتمعا مكونا من ثلاث مؤسسات اختيرت منها مجموعات عشوائية حدد عدد كل مجموعة منها ب (25) فردا يملكون مقدرات و جدارة تمكنهم من الإجابة بمهنية عن مفرداتها.

على هذا الأساس توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة منها : • ضعف الاهتمام بالأنشطة السياسية و الثقافية في مجال الطاقة البديلة.

• محدودية علاقة و تأثير (الأنشطة السياسية، و الأنشطة الثقافية) في تعزيز نواتج الطاقة البديلة.

American Psychological Association (APA)

الشاوي، هاني فاضل جمعة والخالدي، خليل إبراهيم عيسى وعامر جميل عبد الحسين. 2013. قياس المردودات الاقتصادية و البيئية و الاجتماعية لتجارة القطاع الأخضر : دراسة إستطلاعية في مؤسسات البصرة بالتركيز على قطاع الكهرباء. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 19، ع. 72، ص ص. 125-149.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342526

Modern Language Association (MLA)

عامر جميل عبد الحسين....[و آخرون]. قياس المردودات الاقتصادية و البيئية و الاجتماعية لتجارة القطاع الأخضر : دراسة إستطلاعية في مؤسسات البصرة بالتركيز على قطاع الكهرباء. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 19، ع. 72 (2013)، ص ص. 125-149.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342526

American Medical Association (AMA)

الشاوي، هاني فاضل جمعة والخالدي، خليل إبراهيم عيسى وعامر جميل عبد الحسين. قياس المردودات الاقتصادية و البيئية و الاجتماعية لتجارة القطاع الأخضر : دراسة إستطلاعية في مؤسسات البصرة بالتركيز على قطاع الكهرباء. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 19، ع. 72، ص ص. 125-149.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-342526

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 148

Record ID

BIM-342526