تقييم مخاطر الأشعة الكهرومغناطيسية غير المؤذية ذات التردد الضعيف جدا ELF الصادرة من التيارات الكهربائية 50 60 هرتز و الآثار الحيوية السلبية لها و المنظمات المشروعة لحدود التعرض

Other Title(s)

Evaluation of the risks of very low frequency and non-ionizing electromagnetic radiations emitted by electric current of 50 60 Hz, its biological effects, and organizations of legislating exposure limits

Author

الراجحي، محمد عبد الله إبراهيم

Source

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم

Issue

Vol. 18, Issue 1 (31 Dec. 2006), pp.35-84, 50 p.

Publisher

King Abdulaziz University Scientific Publishing Center

Publication Date

2006-12-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

50

Main Subjects

Public Health

Topics

Abstract AR

يدور جدل واسع على المستوى العالمي و المحلي حول الأشعة المنبعثة من التيارات الكهربائية سواء من خطوط الضغط العالي، أو التوصيلات المنزلية أو الأجهزة الكهربائية، و مدى تأثيرها على الإنسان، بطريق مباشر أو غير مباشر.

و قد انقسم الناس بين مبالغ في خطورتها و آخرين لم يعيروا ذلك أي اهتمام.

كما انقسم الباحثون بناء على ما توصلوا إليه من نتائج، و التي يمكن وصفها بأنها نتائج متباينة.

بناء على ذلك تباينت الهيئات و المنظمات المشرعة في وضع حدود التعرض للمجالين الكهربائي و المغناطيسي 50 / 60 هرتز.

و هذا البحث يقدم تمهيدا لمعرفة حجم المشكلة مقارنة ببقية طيف الأشعة الكهرومغناطيسية، و توضيح ما ذكر من تباين في نتائج الأبحاث و حدود التعرض و بيان أسبابه.

و قد خرج البحث بالنتائج التالية : أولا : التعرض للمجال الكهربائي و المغناطيسي في حدود التعرض المسموح به الصادر من الهيئات الدولية مثل (ICNIRP) و غيرها، لم يثبت علاقته بأمراض مثل السرطان للأطفال و البالغين أو أي أمراض أخرى بشكل قاطع و مؤكد، و الأبحاث العلمية و الإحصائية التي ذكرت ذلك إما أنها لم تتحكم بالمتغيرات الكثيرة التي تشوش على دقة النتائج، أو أنها لم تدعم ببحوث أخرى تؤكد تلك النتائج، هذا من جهة و من جهة أخرى وجود كم أكبر من الأبحاث التي تنفي علاقة تلك المجالات بالأمراض المذكورة، و أكبر دليل يمكن أن يسجل هو تصنيف الـ IARC بأن الأشعة الكهرومغناطيسية ذات التردد الضعيف جدا ضمن الأشياء التي يمكن أن تكون مسرطنة.

ثانيا : ترك الباب مفتوحا من المنظمات المختصة لمزيد من البحوث لأنه لا يزال القول بإمكانية وجود علاقة بين التعرض لتلك المجالات و بين الأمراض، و تقرير أن لها آثارا سلبية.

ثالثا : يجب تجنب الأخطاء الفنية التي من شأنها زيادة التلوث الإشعاعي عن طريق تقنين طرق التوصيل و التمديدات الكهربائية.

رابعا : معدلات التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية المنبعثة من خطوط الضغط العالي و الشبكات و الأجهزة الكهربائية، و التي هي دون الحدود المسموح بها دوليا، يجب تخفيضها ما أمكن ذلك مع أخذ الجانب الاقتصادي بالاعتبار، لأنه لم يثبت ارتباط بين تلك الحدود و الصحة، و لكن إذا كان الانبعاث بسبب خطأ فني فهذا غير مقبول و لا بد أن يصحح الخطأ حتى و إن كان الانبعاث قليل جدا.

American Psychological Association (APA)

الراجحي، محمد عبد الله إبراهيم. 2006. تقييم مخاطر الأشعة الكهرومغناطيسية غير المؤذية ذات التردد الضعيف جدا ELF الصادرة من التيارات الكهربائية 50 60 هرتز و الآثار الحيوية السلبية لها و المنظمات المشروعة لحدود التعرض. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم،مج. 18، ع. 1، ص ص. 35-84.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-343825

Modern Language Association (MLA)

الراجحي، محمد عبد الله إبراهيم. تقييم مخاطر الأشعة الكهرومغناطيسية غير المؤذية ذات التردد الضعيف جدا ELF الصادرة من التيارات الكهربائية 50 60 هرتز و الآثار الحيوية السلبية لها و المنظمات المشروعة لحدود التعرض. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم مج. 18، ع. 1 (كانون الأول 2006)، ص ص. 35-84.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-343825

American Medical Association (AMA)

الراجحي، محمد عبد الله إبراهيم. تقييم مخاطر الأشعة الكهرومغناطيسية غير المؤذية ذات التردد الضعيف جدا ELF الصادرة من التيارات الكهربائية 50 60 هرتز و الآثار الحيوية السلبية لها و المنظمات المشروعة لحدود التعرض. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : العلوم. 2006. مج. 18، ع. 1، ص ص. 35-84.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-343825

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 73-82

Record ID

BIM-343825