التخطيط الاستراتيجي لتقنية المعلومات : حالة دراسية وزارة النقل بالمملكة العربية السعودية

Other Title(s)

Information technology strategic planning : a case study ministry of transport in the Kingdom of Saudi Arabia

Joint Authors

الحضيف، سليمان عبد الله
حسام محمد رمضان
يسري إبراهيم طه

Source

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة

Issue

Vol. 21, Issue 2 (31 Dec. 2007), pp.3-41, 39 p.

Publisher

King Abdulaziz University Scientific Publishing Center

Publication Date

2007-12-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

39

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تسعى كثير من المؤسسات إلى تطوير نظم المعلومات لديها و تستثمر في سبيل ذلك قدرا كبيرا من الموارد.

و لتحقيق الكفاءة المطلوبة في هذه العملية التطويرية يتحتم على هذه الجهات اللجوء إلى التخطيط الاستراتيجي لتطوير تقنية المعلومات لرسم الرؤية المستقبلية الصحيحة لعملية التطوير، و تحقيق التكامل بينها و بين عملية التخطيط لتطوير أعمال المؤسسة.

و في هذا البحث نقدم منهجية عملية لتطوير الخطط الاستراتيجية لتقنية المعلومات تم تصميمها و تنفيذها بنجاح في مشروع إعداد الخطة الاستراتيجية لتقنية المعلومات بوزارة النقل بالمملكة العربية السعودية، و الذي استهدف الربط بين توجهات تقنية المعلومات المستقبلية بالوزارة، و بين احتياجات الوزارة و خططها المستقبلية لتطوير أعمالها.

و نستعرض في هذا البحث مراحل هذه المنهجية، و التي شملت المراحل التالية : توثيق التوجهات الاستراتيجية و تحليل أعمال الوزارة و تشخيص الحالة الراهنة لتقنية المعلومات بالوزارة و تحديد توجهاتها المستقبلية، و من ثم تحديد الفجوة بين واقع قطاع تقنية المعلومات و المنظور المستقبلي.

كما نعرض كيفية تطبيق هذه المنهجية في حالة الإدارة العامة لمركز المعلومات بوزارة النقل، و من ثم النتائج التي تم التوصل إليها بنهاية هذا المشروع، و التي كانت على شكل مجموعة من السياسات المعلوماتية التي أوصى المشروع بانتهاجها.

و قد تم ترتيب هذه السياسات وفقا لنموذج رياضي يحدد أولوية تنفيذ السياسات المعلوماتية المقترحة بناء على تكلفة المتطلبات التقنية، و الحاسوبية و البشرية التي تتطلبها كل سياسة معلوماتية، و مدى دعم السياسة المعلوماتية لتوجهات أعمال الوزارة.

و يقوم النموذج الرياضي بناء عليه بحساب قيمة تأثير كل عنصر من هذه العناصر، ثم حساب المجموع الموزون لتأثير تلك العناصر و ذلك باستخدام قيم محددة لحساب وزن تأثير كل عنصر في المجموع الكلي، و من ثم يتم الحصول على قيمة الأولوية الكلية لكل سياسة معلوماتية ثم ترتيب جميع السياسات وفقا لهذه القيم.

American Psychological Association (APA)

حسام محمد رمضان ويسري إبراهيم طه والحضيف، سليمان عبد الله. 2007. التخطيط الاستراتيجي لتقنية المعلومات : حالة دراسية وزارة النقل بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة،مج. 21، ع. 2، ص ص. 3-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344118

Modern Language Association (MLA)

حسام محمد رمضان....[و آخرون]. التخطيط الاستراتيجي لتقنية المعلومات : حالة دراسية وزارة النقل بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة مج. 21، ع. 2 (2007)، ص ص. 3-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344118

American Medical Association (AMA)

حسام محمد رمضان ويسري إبراهيم طه والحضيف، سليمان عبد الله. التخطيط الاستراتيجي لتقنية المعلومات : حالة دراسية وزارة النقل بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة. 2007. مج. 21، ع. 2، ص ص. 3-41.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344118

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 31-40

Record ID

BIM-344118