البطالة و علاقتها بالسلوك الإجرامي : دراسة نظرية على المجتمع السعودي

Author

العطيان، تركي محمد عبد العزيز

Source

المجلة العربية للدراسات الأمنية

Issue

Vol. 21, Issue 41 (30 Jun. 2006), pp.343-405, 63 p.

Publisher

Naif Arab University for Security Sciences

Publication Date

2006-06-30

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

63

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور البطالة في تغذية السلوك الإجرامي لدى الفرد، و قد قام الباحث بمراجعة الدراسات السابقة ذات العلاقة ثم وضع عددا من التساؤلات البحثية مثل : معرفة الأبعاد النفسية و الاجتماعية لظاهرة البطالة و علاقتها بالجريمة.

و ما الآثار النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية لظاهرة البطالة على السلوك الإجرامي في ضوء بعض النظريات المفسرة للسلوك الإجرامي؟ لذلك أهمت الدراسة بشرح خمس نظريات و هي كالتالي : أولا : نظرية التحليل النفسي التي تركز على أن السلوك الإجرامي نتيجة للصراعات النفسية لدى الفرد و الضغوط النفسية التي تحدث بسبب الفشل و الإحباط و عدم تحقيق الأهداف فتتفاعل هذه العوامل مع طبيعة حياة الفرد في البيئة التي تحيط به، و لا شك أن للبطالة إفرازات و دور في ذلك حيث أن الفرد لا يشعر بالأمن و الاستقرار لعدم وجود دخل ثابت يوفر له حاجاته الأساسية التي تكفل له الحياة. ثانيا : نظرية الضبط الاجتماعي التي تركز على فكرة أن الوظيفة تنسق و تضبط الحياة الاجتماعية للفرد فعدم توفر الوظيفة للفرد يؤدي إلى تفكك الروابط الاجتماعية و هذا يجعل نشاط السلوك الإجرامي يزيد لعدم تقيد العاملين بأنظمة المجمع.

ثالثا : نظرية التوتر الاجتماعي التي تؤكد أن التعارف من الأهداف الموجودة في المجمع و بين الوسائل المتاحة و المشروعة لتحقيقها، لذلك فإن هذا التعاون يؤثر على أفراد المجتمع و يجعلهم يشعرون بالتوتر و يظلون في صراع بين تحقيق الأهداف (وظيفة، دخل..) و بين صعوبة تحقيقها (تدريب، تعليم..) فإما أن يقبل الفرد بالوضع أو يخرج عليه فتحدث الحرية نتيجة شعورهم بالإحباط لعدم توافر الدخل المادي الثابت.

رابعا : نظرية الوسم الانحرافي لها دور في تغذية البطالة للسلوك الإجرامي، فتركز هذه النظرية على ردة فعل المجتمع تجاه المجرم (الفرد) بدلا من طبيعة العمل الإجرامي، أي ما الذي دفعه لارتكاب الجريمة، فموقف المجتمع هو الذي يكبه فعلا صفة الإجرام من عدمه.

فمتى ارتكب الفرد فعلا إجراميا ما لا يرحمه المجتمع و يتقبله بعد العقوبة فيصفه طوال حياته المجرم، مما يجعله يعود للجريمة مرة أخرى، و توضح صحيفة السوابق في المجتمع السعودي ذلك تماما.

خامسا : النظرية الأخيرة و تسمى نظرية الاختيار الاقتصادي، التي تركز على أن من حق الفرد الاختيار بن العمل المشروع و غير المشروع الذي يرتكز على مدى جاذبية و الامتيازات الموجودة في كل خيار من عدمه، فإذا كانت الوظيفة لا توجد فيها امتيازات مثل دخلها قليل و تتطلب جهدا و ساعات عمل كثيرة، فمن الطبيعي أن الفرد سيتجه لارتكاب الجريمة باختياره الوسائل غير المشروعة للكسب المادي و نرى ذلك في الرشوة و الفساد الإداري. وتم ختام تلك المناقشة بتوضيح دور الشريعة الإسلامية التي بينت أن السلوك الإجراء الذي تغذيه البطالة لا يعود لسبب واحد و إنما لعدة أسباب، نفسية (داخلية و خارجية) و اجتماعية و بيئية، و تؤكد هذه الدراسة من خلال توصلها لنتيجة الوقاية و العلاج، أن ضعف الوازع الديني هو الإحساس الذي يجعل الفرد قريبا من ارتكاب الجريمة، و شرعت التعاليم الإسلامية، الزكاة و الصدقة و المساعدات المالية للحفاظ على تكافل المجتمع و روابطه و بالتالي منع الحرية.

بعد أن تم استعراض النظريات و ما قدمته من معرفة و فهم علمي لدور البطالة نفسيا في ارتكاب الجريمة، قدمت الدراسة أهم العوامل المؤثرة في دور البطالة و علاقتها بالسلوك الإجرامي (نفسية-اجتماعية-اقتصادية) ثم قدمت مرحلتين (يمكن اعتبارها توصيات) لبعض الأساليب الوقائية للحد من دور البطالة و علاقتها بالسلوك الإجرامي و المرحلة الأخرى طرق علاجية تحد من زيادة الجريمة.

American Psychological Association (APA)

العطيان، تركي محمد عبد العزيز. 2006. البطالة و علاقتها بالسلوك الإجرامي : دراسة نظرية على المجتمع السعودي. المجلة العربية للدراسات الأمنية،مج. 21، ع. 41، ص ص. 343-405.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344686

Modern Language Association (MLA)

العطيان، تركي محمد عبد العزيز. البطالة و علاقتها بالسلوك الإجرامي : دراسة نظرية على المجتمع السعودي. المجلة العربية للدراسات الأمنية مج. 21، ع. 41 (2006)، ص ص. 343-405.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344686

American Medical Association (AMA)

العطيان، تركي محمد عبد العزيز. البطالة و علاقتها بالسلوك الإجرامي : دراسة نظرية على المجتمع السعودي. المجلة العربية للدراسات الأمنية. 2006. مج. 21، ع. 41، ص ص. 343-405.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-344686

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 401-405

Record ID

BIM-344686