تقيم و تحسين كفاءة تقاطع مخارج الطرق السريعة مع الطرق الشريانية

Other Title(s)

Evaluating and improving the efficiency of intersection of freeway off-ramps with arterial roadway

Author

أثير ناجي حميد

Source

مجلة الهندسة والتكنولوجيا

Issue

Vol. 31, Issue 21 (31 Dec. 2013), pp.28-37, 10 p.

Publisher

University of Technology

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

10

Main Topic

Road Engineering

Topics

Abstract AR

تعتبر منظومة التقاطعات ذات الإشارة المرورية من العناصر الحرجة في سلاسة عمل الطرق الشريانية و الحضرية، لذلك من المهم تحسين أداء منظومة التقاطعات ليس فقط لزيادة قابلية الجريان على الطرق الشريانية الرئيسية و الثانوية، بل لأنها قد تؤثر كذلك بشكل كبير أو تحد من قابلية الطرق السريعة المجاورة على العمل بكفاءة عالية نتيجة الاختناقات المرورية الحاصلة على مداخل أو مخارج الطرق السريعة المرتبطة بتك التقاطعات. في تقاطع الإشارة المرورية ذي الأربع اذرع (4-leg signalized intersections) تكون حركة المركبات الخارجة من المقتربات عادة في ثلاث اتجاهات (يمين - أمام - يسار)، تتأثر سعة التقاطع بشكل كبير بحركة المركبات إلى اليسار (left-turn)، و عليه فان إلغاء المرور المتجه لليسار بتحويله إلى اليمين و الإمام سيوفر زيادة في سعة التقاطع و كذلك إمكانية عمل التقاطع بطورين (two phases) بدلا من أربعة. إن الهدف من هذه الدراسة هو تقييم إلغاء حركات اليسار (تحويلها إلى حركات لليمين و الأمام) في تقاطع مخارج طريق سريع (freeway off-ramps) مع طريق شرياني (arterial roadway) شكل (1) و تأثيرها على : (1) معدل التأخير العام، (2) نسبة استهلاك الوقود، (3) معدل زمن الرحلة، (4) معدل التأخير على مخارج الطريق السريع و (5) معدل أطوال الطوابير المتكونة على الطريق السريع و بالتالي تقليل الازدحام المتكون على المخارج فوق المشبعة و المؤثر على حرية الجريان على الطريق السريع. و كذلك دراسة تأثير هذا الإلغاء و التحويل على تحسين مستوى الخدمة للتقاطع.

يتم هذا التحويل عن طريق إنشاء دوارين (two roundabouts) على الطريق الشرياني قريبين من التقاطع للتعويض عن إلغاء الحركات لليسار (الأشكال 5 و 6).

هذه الفكرة أو هذا المفهوم و جميع الحركات في التقاطع ذو الإشارة المرورية و الدوارين تم مقارنتها قبل و بعد الإلغاء و اختبار كفاءتها من خلال المحاكاة باستخدام برنامج Synchro 6 simulation package. بينت نتائج الدراسة أن هناك تحسن ملحوظ في مستوى الخدمة للتقاطع المدروس نتيجة إلغاء الحركات لليسار، كذلك ظهور انخفاض ملحوظ في معدل التأخير العام و معدل زمن الرحلة و انخفاض طفيف بالنسبة لاستهلاك الوقود.

كذلك أظهرت النتائج انخفاضا ملحوظا في معدل التأخير على مخارج الطريق السريع و أطوال الطوابير المتكونة على الطريق السريع.

American Psychological Association (APA)

أثير ناجي حميد. 2013. تقيم و تحسين كفاءة تقاطع مخارج الطرق السريعة مع الطرق الشريانية. مجلة الهندسة والتكنولوجيا،مج. 31، ع. 21، ص ص. 28-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-346409

Modern Language Association (MLA)

أثير ناجي حميد. تقيم و تحسين كفاءة تقاطع مخارج الطرق السريعة مع الطرق الشريانية. مجلة الهندسة والتكنولوجيا مج. 31، ع. 21 أ (2012)، ص ص. 28-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-346409

American Medical Association (AMA)

أثير ناجي حميد. تقيم و تحسين كفاءة تقاطع مخارج الطرق السريعة مع الطرق الشريانية. مجلة الهندسة والتكنولوجيا. 2013. مج. 31، ع. 21، ص ص. 28-37.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-346409

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 34-37

Record ID

BIM-346409