أثر وظائف إدارة الموارد البشرية على تحقيق التميز التنظيمي : دراسة تطبيقية : مصلحة الجمارك السعودية

Other Title(s)

The impact of human resources management functions on achieving : organizational excellence : an applied studyn Saudi Customs

Time cited in Arcif : 
9

Joint Authors

العنزي، فرج شليويح محارب
العزب، حسين محمد عقيل

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 28, Issue 4 (31 Aug. 2013), pp.117-176, 60 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2013-08-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

60

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر بعض وظائف إدارة الموارد البشرية على تحقيق التميز التنظيمي في الجمارك السعودية، و لتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات، و تكون مجتمع الدراسة من (631) مبحوثا، و استخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (16.SPSS) لتحليل بيانات الاستبانة، و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها : وجود أثر لوظائف إدارة الموارد البشرية في التميز التنظيمي، و أن وظائف إدارة الموارد البشرية تفسر ما مقداره (63.3 %) من التباين في التميز التنظيمي.

و في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج توصي الدراسة بضرورة العمل على إيجاد ثقافة تنظيمية تعزز الاستخدام الأمثل و الفعال لوظائف إدارة الموارد البشرية في البيئة التنظيمية، و الارتقاء بهذه الوظائف إلى المستويات العليا المرغوب بها، من خلال تحقيق التوافق بين تصميم و تحليل العمل مع هياكلها التنظيمية، و العمل على تقديم الحوافز التشجيعية للعاملين، و تطوير إجراءات العمل بغية تحقيق التميز التنظيمي.

American Psychological Association (APA)

العزب، حسين محمد عقيل والعنزي، فرج شليويح محارب. 2013. أثر وظائف إدارة الموارد البشرية على تحقيق التميز التنظيمي : دراسة تطبيقية : مصلحة الجمارك السعودية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 28، ع. 4، ص ص. 117-176.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348662

Modern Language Association (MLA)

العزب، حسين محمد عقيل والعنزي، فرج شليويح محارب. أثر وظائف إدارة الموارد البشرية على تحقيق التميز التنظيمي : دراسة تطبيقية : مصلحة الجمارك السعودية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 28، ع. 4 (2013)، ص ص. 117-176.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348662

American Medical Association (AMA)

العزب، حسين محمد عقيل والعنزي، فرج شليويح محارب. أثر وظائف إدارة الموارد البشرية على تحقيق التميز التنظيمي : دراسة تطبيقية : مصلحة الجمارك السعودية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 28، ع. 4، ص ص. 117-176.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348662

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 73-176

Record ID

BIM-348662