تطوير ممارسات منظومة عمل الأداء العالي لضمان الفاعلية التنظيمية

Other Title(s)

Developing the high performance practices to attain organizational effectiveness

Time cited in Arcif : 
5

Joint Authors

العنزي، سعد علي حمود
سمر عادل حسين

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 19, Issue 73 (31 Dec. 2013), pp.1-30, 30 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

30

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

يهدف البحث الحالي إلى إعداد إطار نظري للمرتكزات الفكرية و الأساسيات المعرفية لممارسات منظومة عمل الأداء العالي بحسب الأطروحات المعاصرة في هذا الموضوع، كما و يحاول التعرف على الدور الذي تلعبه ممارسات منظومة عمل الأداء العالي وهي : (التوظيف الفعال، و التدريب المعمق، و تهيئة فرص المسار الوظيفي، و مشاركة العاملين) في تحسين فاعلية المنظمات، فضلا عن التعرف على المبادئ الأساسية لمنظومة عمل الأداء العالي (مبدأ تقاسم المعلومات، و مبدأ تطوير المعرفة، و مبدأ ربط العائد بالأداء، مبدأ المساواة) و تأثيرها في الفاعلية التنظيمية.

فضلا عن التعريف بالمفهوم الخاص بمنظومة عمل الأداء العالي، إذ تعد في الوقت الحاضر جزءا مهما من ثقافة العديد من المنظمات على مستوى العالم.

حيث تعمل منظمات الأعمال في الوقت الحالي في بيئة شديدة التغيير، و نتيجة لذلك فأن قادة التحديات البيئية اخذوا على عاتقهم إعادة توجيه منظماتهم و غيروا اهتماماتهم و تحول تركلهم من مراقبة العوائد إلى مراقبة الزبائن، و من تأكيد زيادة الإنتاجية إلى تأكيد عملية التحسين المستمر.

و من تحقيق أهداف مالية قصيرة الأمد إلى إرضاء العاملين من خلال توفير فرص عمل بعيدة الأمد لهم.

كما و تناول البحث علاقة منظومة عمل الأداء العالي بمتغيرات أخرى في إدارة الموارد البشرية مثل (دمج العاملين من خلال استخدام ممارسات منظومة عمل الأداء العالي، و استدامة الموارد البشرية، و تصميم تدفق العمل و فرق العمل)، فضلا عن مناقشة مكونات منظومة عمل الأداء العالي من وجهة نظر عدد من الباحثين في مجال الموارد البشرية و التي هي عبارة عن مجموعة من الإجراءات و التطبيقات المرغوبة التي من ممكن أن تكون أكثر فاعلية عندما تجمع معا على شكل حزمة واحدة.

American Psychological Association (APA)

العنزي، سعد علي حمود وسمر عادل حسين. 2013. تطوير ممارسات منظومة عمل الأداء العالي لضمان الفاعلية التنظيمية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 19، ع. 73، ص ص. 1-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354880

Modern Language Association (MLA)

العنزي، سعد علي حمود وسمر عادل حسين. تطوير ممارسات منظومة عمل الأداء العالي لضمان الفاعلية التنظيمية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 19، ع. 73 (2013)، ص ص. 1-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354880

American Medical Association (AMA)

العنزي، سعد علي حمود وسمر عادل حسين. تطوير ممارسات منظومة عمل الأداء العالي لضمان الفاعلية التنظيمية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 19، ع. 73، ص ص. 1-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354880

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 26-29

Record ID

BIM-354880