متطلبات تحقيق الميزة التنافسية المستدامة في إطار بناء الإستراتيجية الخضراء لمنظمات الأعمال : دراسة فكرية تحليلية

Other Title(s)

The requirements of achieving sustainable competitive advantage under framework of constructing green strategy for business organizations : perceptual analytical study

Time cited in Arcif : 
7

Author

العبادي، سناء عبد الرحيم سعيد

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 19, Issue 73 (31 Dec. 2013), pp.133-165, 33 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

33

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى التعرف على الكيفية التي تتمكن من خلالها منظمات الأعمال من تحقيق الميزة التنافسية، و الكيفية التي تصل من خلالها على ديموميتها و استمرارها و ذلك من خلال بناء استراتيجية خضراء (صديقة للبيئة) تنعكس بآثارها على استدامة ميزتها التنافسية.

جاء البحث في طرح مشكلته من خلال استثارة و محاولة الإجابة hg ; edv على العديد من التساؤلات الفكرية لعل أهمها : — هل بمقدور منظمات الأعمال اليوم بناء استراتيجية خضراء تدعم من خلالها ميزتها التنافسية المستدامة؟ — هل هناك إطار أو آلية يمكن أن تعتمدها منظمات الأعمال لإدارة المخاطر الاستراتيجية التي قد تفقدها ميزتها التنافسية؟ و اعتمد البحث الأسلوب الفكري التحليلي في عرض و تحليل الأبعاد الأساسية و الطروحات الفكرية للعلاقة بين امتلاك المنظمات لمتطلبات المزايا التنافسية المستدامة وبناء الاستراتيجية الخضراء. و كان من أهم ما توصل إليه البحث هو وضع آلية لتطوير استراتيجية خضراء مبنية على مجموعة من الخصائص و المتمثلة في (الصلة، التميز، الرسالة الفاعلة.

المصداقية) لتصبح المنظمات عنصرا فاعلا في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة و تطوير بعض الآليات المتمثلة (التركيز على أركان بناء الميزة، عمليات تعلم و تحسين مستمرة، استخدام المقارنة المرجعية، التكيف التنظيمي) و التي يمكن استخدامها بوصفها نظريات استراتيجية صالحة و بما يقود إلى استدامة الميزة التنافسية للمنظمات، و اختبار صحة ما ذهب إليه الافتراض النظري لهذا البحث و بما يقود إلى بناء أنموذج فاعل للاسترايجية الخضراء قابل للتطبيق الميداني و بما ينعكس بآثاره على سلوك المنظمات.

و انتهى البحث إلى تقديم بعض التوصيات لعل أهمها : دعوة المنظمات إلى الاهتمام بالاحتياجات البيئية في إطار بناء استراتيجية خضراء من خلال الاستفادة من فرص الأعمال القائمة على الحفاظ على البيئة و تحقيق مزايا تنافسية مستدامة.

American Psychological Association (APA)

العبادي، سناء عبد الرحيم سعيد. 2013. متطلبات تحقيق الميزة التنافسية المستدامة في إطار بناء الإستراتيجية الخضراء لمنظمات الأعمال : دراسة فكرية تحليلية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 19، ع. 73، ص ص. 133-165.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354885

Modern Language Association (MLA)

العبادي، سناء عبد الرحيم سعيد. متطلبات تحقيق الميزة التنافسية المستدامة في إطار بناء الإستراتيجية الخضراء لمنظمات الأعمال : دراسة فكرية تحليلية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 19، ع. 73 (2013)، ص ص. 133-165.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354885

American Medical Association (AMA)

العبادي، سناء عبد الرحيم سعيد. متطلبات تحقيق الميزة التنافسية المستدامة في إطار بناء الإستراتيجية الخضراء لمنظمات الأعمال : دراسة فكرية تحليلية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 19، ع. 73، ص ص. 133-165.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354885

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 162-164

Record ID

BIM-354885