كفاءة نظام معلومات الموارد البشرية و تأثيره على مستوى فاعلية نظام تقييم أداء العاملين : بحث ميداني في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي

Other Title(s)

Efficiency of human resources information system and its impact on the level effectiveness of employees performance appraisal system : practical research on ministry of higher education and scientific research

Time cited in Arcif : 
4

Joint Authors

الزبيدي، غني دحام تناي
هديل علي عبد

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 19, Issue 73 (31 Dec. 2013), pp.59-88, 30 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

30

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى تحديد دور كفاءة نظام معلومات الموارد البشرية في فاعلية نظام تقييم أداء العاملين في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي / مركز الوزارة، إذ لمس الباحثان حاجة الوزارة إلى استنباط الطرائق التي توظف مخرجات نظام معلومات الموارد البشرية في المنظمة المبحوثة من اجل تطوير أساليب و مستويات عملية تقييم أداء العاملين فيها، و من اجل الوقوف على مدى الدور الذي يلعبه نظام معلومات الموارد البشرية في عملية تقييم أداء العملين، طرحنا التساؤل الرئيس الآتي : (ما مدى كفاءة نظام معلومات الموارد البشرية؟ و ما تأثير ذلك على مستوى فاعلية نظام تقييم أداء العاملين؟) و قد من مجتمع البحث من الأكاديميين و الإداريين أصحاب المناصب الإدارية ضمن مستوى الإدارة الوسطى العاملين في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي / مركز الوزارة، إذ تم اختيار عينة قصدية شملت جميع رؤساء الأقسام في دوائر الوزارة بلغ عددهم (٤٢) رئيس قسم، و كانت نسبة الاستجابة (100 %).

و استخدمت الاستبانة كأداة أساسية في جمع البيانات و المعلومات.

و لتحليل البيانات تم استخدام برنامج (SPSS)، و أظهرت نتائج البحث أن وزارة التعليم العالي و البحث العلمي توظف أنظمة معلومات الموارد البشرية في اتخاذ القرارات الخاصة بشؤون العاملين، و تولي اهتماما بجودة نظام معلومات الموارد البشرية، إلا أن الوزارة لا توظف نظام معلومات الموارد البشرية في عملية تقييم أداء العاملين الا بنسبة قليلة، و لا تقوم باطلاع العاملين على نتائج تقييم أدائهم مما يدل على وجود خلل في نظام التقييم المتبع في الوزارة، فضلا عن وجود تأثير لنظام معلومات الموارد البشرية في مستوى فاعلية نظام تقييم أداء العاملين بنسبة تأثير بلغت (38 %)، بالإضافة إلى وجود علاقات ارتباط بين نظام تقييم أداء العاملين و كل من (دقة المعلومات، وجودة نظام معلومات الموارد البشرية، و استخدام نظام معلومات الموارد البشرية) بما نسبته (100 %).

و خرج البحث بمجموعة من التوصيات اعتمادا على الاستنتاجات التي توصل إليها و منها ضرورة أن تولي الوزارة اهتماما أكثر بأنظمة المعلومات و الاعتماد على مخرجاتها في عملية تقييم أداء العاملين، ليكسب العملية الدقة و الموضوعية في نتائج التقييم.

بالإضافة إلى تطوير معايير الأداء المستخدمة في تقييم الأداء بحيث تكون قادرة على قياس أداء العاملين و لا تؤدي إلى تدخل العوامل الشخصية.

و ضرورة وجود نظام تغذية راجعة يتبع عملية تقييم الأداء مما يمكن العاملين من التعرف على نتائج تقييمهم و تحديد مواطن الضعف و تلافيها و كذلك تحديد مواطن القوة و تعزيزها.

American Psychological Association (APA)

الزبيدي، غني دحام تناي وهديل علي عبد. 2013. كفاءة نظام معلومات الموارد البشرية و تأثيره على مستوى فاعلية نظام تقييم أداء العاملين : بحث ميداني في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 19، ع. 73، ص ص. 59-88.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354889

Modern Language Association (MLA)

الزبيدي، غني دحام تناي وهديل علي عبد. كفاءة نظام معلومات الموارد البشرية و تأثيره على مستوى فاعلية نظام تقييم أداء العاملين : بحث ميداني في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 19، ع. 73 (2013)، ص ص. 59-88.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354889

American Medical Association (AMA)

الزبيدي، غني دحام تناي وهديل علي عبد. كفاءة نظام معلومات الموارد البشرية و تأثيره على مستوى فاعلية نظام تقييم أداء العاملين : بحث ميداني في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 19، ع. 73، ص ص. 59-88.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-354889

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 85-87

Record ID

BIM-354889