الرهانات الابستمولوجية و الفلسفية للبحث الكيفي : نحو أفاق جديدة لبحوث الإعلام و الاتصال في المنطقة العربية

Other Title(s)

The epistemological and philosophical aspects of the qualitative method : towards new perspectives in media and communication research in the Arab World

Time cited in Arcif : 
1

Author

لعياضي، نصر الدين

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب

Issue

Vol. 10, Issue 2 (30 Jun. 2013), pp.1467-1491, 25 p.

Publisher

Association of Arab universities The Scientific Society of Faculties of Arts

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

25

Main Subjects

Languages & Comparative Literature

Topics

Abstract AR

تحاول هذه الدراسة أن تقدم عناصر للتفكير في المناهج المستخدمة في بحوث العلوم الاجتماعية، و علوم الاتصال تحديدا، في المنطقة العربية، و تختصرها في المناهج الكمية و الكيفية.

و تحاول أن تقدم بعض الأجوبة عن سبب قلة استخدام البحث الكيفي في بحوث الإعلام و الاتحاد.

و تؤكد أن الاختلاف بين البحث الكمي و الكيفي لا يكمن في الجانب الإجرائي : التكميم باستخدام الترسانة الإحصائية، الذي يقرب العلوم الاجتماعية من العلوم الطبيعية، و الابتعاد عن عملية التكميم لاستجلاء الجوانب النوعية في المواضيع المدروسة.

و تستعرض التباين بين المقاربة الكمية و النوعية على المستوى الفكري، و الابستمولوجي انطلاقا من تباين الرؤية للعناصر الآتية : غائية البحث، موضوعية البحث، أدوات قياس البحث، و دور القيم في التحليل العلمي.

إن النزعة الدائمة لتكميم الظواهر المدروسة لا تفقد البحث العلمي حصافته و دقته، دائما، بل تقوده، في الغالب، إلى الاهتمام بما هو عام، كما تبرزه الإحصائيات، لكنها تطمس ما هو خاص و نوعي.

فالذين يؤكدون أن الاختلاف بين البشر ليس بيولوجيا بل ثقافيا، يؤمنون بضرورة الكشف عن بعض جوانب الخصوصية في المنتج الثقافي، أو الإعلامي، و في طرائق التعرض له، أو استهلاكه.

تأسيسا على هذه الفكرة، تقدم هذه المداخلة جملة من الأطروحات التي تعتقد أن البحث الكيفي يفتح أفاقا جديدة للبحث العلمي الإعلامي في المنطقة العربية، خاصة ذاك الذي يهتم بالإعلام الجديد.

American Psychological Association (APA)

لعياضي، نصر الدين. 2013. الرهانات الابستمولوجية و الفلسفية للبحث الكيفي : نحو أفاق جديدة لبحوث الإعلام و الاتصال في المنطقة العربية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب،مج. 10، ع. 2، ص ص. 1467-1491.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-369125

Modern Language Association (MLA)

لعياضي، نصر الدين. الرهانات الابستمولوجية و الفلسفية للبحث الكيفي : نحو أفاق جديدة لبحوث الإعلام و الاتصال في المنطقة العربية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب مج. 10، ع. 2 (2013)، ص ص. 1467-1491.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-369125

American Medical Association (AMA)

لعياضي، نصر الدين. الرهانات الابستمولوجية و الفلسفية للبحث الكيفي : نحو أفاق جديدة لبحوث الإعلام و الاتصال في المنطقة العربية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب. 2013. مج. 10، ع. 2، ص ص. 1467-1491.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-369125

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 1489-1491

Record ID

BIM-369125