فاعلية التدريس على وفق آليات الأسلوبية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب و النصوص

Joint Authors

محميد، حمزة هاشم
زيدان، إيهاب إبراهيم

Source

مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية

Issue

Vol. 22, Issue 1 (28 Feb. 2014), pp.178-195, 18 p.

Publisher

University of Babylon

Publication Date

2014-02-28

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

18

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

اللغة أداة التفكير عما يدور في خاطر الإنسان من أفكار، و وسيلة التعبير عما يجول في وجدانه من مشاعر و أحاسيس، و هي وسيلة الاتصال و التفاهم بين الناس، في نطاق الأفراد و الجماعات و الشعوب، و هي أداة التعلم و التعليم، و لولاها ما أمكن للعملية التعليمية أن تتم، و للأدب بشعره و نثره قيمة نفسية، لان الإنتاج الأدبي غني بالعاطفة و المشاعر، فيهبنا ذلك طاقة لحياة و حماسة لعمل و دافعا للإقدام.

إن مشكلة ضعف الطلبة في درس الأدب و النصوص مشكلة ملازمة لهم في دراستهم منذ أمد بعيد، فأصبح درسه أمرا يستعصيه الطلبة، و على الرغم من جمال الأدب و تأثيره في حياتنا إلا إن تدريسه لم ينجح بشكل يرضي الطموح في تعريف الطلبة بروائع الأدب العربي و تذوق آثاره فالمتتبع تدريس الأدب العربي يلحظ هناك تدنيا ملحوظا في مستوى الطلاب و هذا التدني يرجع إلى جملة أسباب منها طريقة التدريس لما كانت طرائق تدريس الأدب عاجزة عن تحقيق الهدف الرئيس من تدريسه أصبح لزاما على الباحثين إيجاد الحلول لسد هذا النقص الذي يفقد تدريس النصوص الأدبية القدرة على تحقيق هدفها، لذا ارتأى الباحثان استخدام طريقة مقترحة لتدريس الأدب و النصوص على وفق آليات الأسلوبية علها تعمل على تحقيق الأهداف المرجوة من تدريس الأدب و النصوص.

و لتحقيق هدف البحث، اختار الباحثان عشوائيا ثانوية الفيحاء للبنين، و بطريقة السحب العشوائي اختار شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس مادة النصوص الأدبية وفق آليات الأسلوبية، و شعبة (أ) تمثل المجموعة الضابطة التي تدرس النصوص الأدبية بالطريقة التقليدية، بلغت عينة البحث (66) طالبا بواقع (33) طالبا في كل مجموعة.

أجرى الباحثان تكافؤا بين طلاب المجموعتين في المتغيرات الآتية : (العمر الزمني محسوبا بالشهور، درجات اللغة العربية للعام السابق، و التحصيل الدراسي للوالدين).

حدد الباحثان الموضوعات الدراسية التي ستدرس خلال مدة التجربة، و صاغ أهدافا سلوكية لهذه الموضوعات، فكانت (88) هدفا سلوكيا.

أعد الباحثان خططا تدريسية للموضوعات المقرر تدريسها في أثناء مدة التجربة و عرض الباحث خطتين أنموذجيتين على نخبة من الخبراء و المتخصصين لمعرفة صلاحيتهما و ملاءمتهما.

درس أحد الباحثين مجموعتي البحث، خلال مدة التجربة التي استمرت (9) أسابيع، و بعد انتهاء التجربة طبق الباحثان الاختبار التحصيلي على طلاب المجموعتين.

استعمل الباحثان الوسائل الإحصائية الآتية استعمل الباحثان الاختبار التائي، و معامل ارتباط بيرسون، و مربع كاي و معادلة سبيرمان براون وسائل إحصائية للتعامل مع البيانات و بعد تحليل النتائج توصل الباحثان إلى : تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة الأدب و النصوص على وفق آليات الأسلوبية على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا مادة الأدب و النصوص بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي.

و خلص الباحث إلى مجموعة استنتاجات منها : إن اعتماد آليات الأسلوبية لقي نجاحا في تدريس موضوعات الأدب و النصوص للصف الخامس الأدبي، و أوصى الباحث جملة مقترحات منها : ضرورة تشجيع مدرسي اللغة العربية على اعتماد آليات الأسلوبية في التدريس و اقترح الباحث بإجراء دراسة مماثلة لتعرف أثر آليات الأسلوبية في التحصيل في فروع اللغة العربية الآخر.

American Psychological Association (APA)

محميد، حمزة هاشم وزيدان، إيهاب إبراهيم. 2014. فاعلية التدريس على وفق آليات الأسلوبية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب و النصوص. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية،مج. 22، ع. 1، ص ص. 178-195.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372380

Modern Language Association (MLA)

محميد، حمزة هاشم وزيدان، إيهاب إبراهيم. فاعلية التدريس على وفق آليات الأسلوبية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب و النصوص. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية مج. 22، ع. 1 (2014)، ص ص. 178-195.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372380

American Medical Association (AMA)

محميد، حمزة هاشم وزيدان، إيهاب إبراهيم. فاعلية التدريس على وفق آليات الأسلوبية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب و النصوص. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. 2014. مج. 22، ع. 1، ص ص. 178-195.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372380

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 193-195

Record ID

BIM-372380