تأثير الفن العربي الإسلامي على فن التصوير الأوربي جماليا

Author

إبراهيم، غياث الدين محمد رشيد

Source

مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية

Issue

Vol. 22, Issue 1 (28 Feb. 2014), pp.115-147, 33 p.

Publisher

University of Babylon

Publication Date

2014-02-28

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

33

Main Subjects

Arts

Topics

Abstract AR

تميزت الحضارة الإسلامية بميزات و أساليب فنية خاصة امتزجت بالواقع الانساني آنذاك و أصبحت فيما بعد وثائق مباشرة تحمل مميزات الحضارة العامة إضافة الى فنونها المختلفة و أصبحت مثل هذه الوثائق دلائل تاريخية و فنية نستلهم في مجال الفنون المختلفة و محط تأثير عند الكثير من الفنانين العالمين بوجه التحديد، و في هذا الحال تكون جميع تلك المفردات المقتبسة من الفنون الاسلامية كموروث حضاري ذات تأثير في الرسم الأوربي الحديث.

و لهذا تعد الفلسفة الاسلامية من الظواهر البارزة و المؤثرة في الفن الأوربي الحديث و التي خطت بأبعاد كبيرة و فعالة في مجال حركة الرسم الحديث بوجه الخصوص لما لها من أثر جمالي و فكري في الفن، متجددة تحت حركة التأثير من خلال إبراز ملامحه المشهورة و التي من خلالها يمكن تشخيص و دراسة تلك التأثيرات و أثرها الواضح في بنية العمل الفني سواء كان كمضمون و تكمن أهمية البحث و الحاجة إليه : 1.

تسليط الضوء على الحضارة العربية الإسلامية و فلسفتها من الناحية الفنية.

2.

ايضاح تأثير الفن العربي الإسلامي في الفن الأوربي.

و يفيد هذا البحث كل المهتمين بدراسة الفن بشكل عام لهذا يعد تاريخ الفن الإسلامي مصدرا مهما لأناء المكتبة به، و يهدف البحث الحالي إلى : تعرف انعكاسات الفلسفة العربية الإسلامية متمثلة بالفن الاسلامي في الفن الأوربي.

و جاءت حدود البحث الحالي كالآتي : 1-فن التصوير الإسلامي في الحقبة الزمنية المحصورة من (41ه/ 661م-656ه/ 1258م) و ضمن هذا التاريخ تتحدد الحدود المكانية للدولة الاسلامية في ذلك الوقت.

كما تتضمن حدود البحث تطبيقات الانعكاس على فن التصوير الإسلامي في رسوم الفن الأوربي.

و تضمنت المصطلحات : 1-الانعكاس المحل الهندسي لمعكوس نقاطه عكس عكسا الطعام صب العكيس فيه، اعتكس : اتخذ العكيس.

العكيس، لبن يصب على المرق.

العكيسة : الكثير من الابل الليلة الظلماء.

العاكس :ذكر العنكبوت.

2-و تحدث المبحث الاول (فلسفة الحضارة الإسلامية و علاقتها بفن التصوير الاوربي).

عن المرحلة التي وصل فيها الفكر الفلسفي الأسطوري إلى ذروته الراقية خاصة الميثولوجية البابلية و نخص منها الخليقة البابلية التي ناقشت أصل الكون، و كذلك بقية الأساطير و المراثي و العلوم التجريبية الأخرى ، كالفلك و الهندسة و الأعداد، فإنها كانت جملة من البذور الفكرية و الفنية التي تفتحت في أرض الاغريق ،أي قبل ظهور (سقراط) و فلسفته شبه المتكاملة، و يرجع ذلك الى أثر أفكار الشرق القديم حتى على المذاهب السابقة كالمذهب (الأيوني) الذي جعل فيه (طاليس) (الماء) اصلا للكون، حيث نلاحظ مدى التطابق بين هذه الطروحات و طرح الخليقة البابلية و (هيرقلطيس) الذي جعل من (النار) و جوهرها هي الأصل و هو صاحب المقولة الشهيرة : بأن النهر متبدل و إنك لا تدخل النهر الواحد مرتين لأن مياهها تتبدل من حولك باستمرار وتوصل الباحث الى مجموعة من المؤشرات التي تفيد في اجراءات البحث و تحليل عينته و هي : 1-بعض الأحداث الدينية كالمعراج ، انما كانت منرسم فنانين مسلمين غير عرب...

و هذه النظرة العامة الى التصوير جعلته فنا مدنيا في طابعه ينظر اليه كفن من فنون الدنيا لا كعمل من اعمال الاخرة .

2-إن الفن الاسلامي انما هو انعكاس للغة القران بما فيها من معان روحانية و تناسق و تكرار و اختلاف في المعنى و مجاز و تجديد و انتظام و وضوح، و أصول دقيقة وضعت كي لا يحدث أي تشويه أو مسخ للشكل و المعنى و هذه الأوصاف المتنوعة و الموحدة في آن واحد، أما اجراءات البحث اطلع الباحث على ما منشور، و متيسر من اللوحات المتعلقة بمجتمع البحث، و المحددة دراستها فيما يتعلق بانعكاس الفن الاسلامي في الرسم الاوربي، و كانت عينة البحث حيث قام الباحث بتصنيفها بحسب الفن الاسلامي و انعكاسه في الرسم الاوربي.

و بناء على هذا التصنيف بلغت عينة البحث (4) لوحات تم اختيارها قصديا بما يحقق هدف البحث، و الافادة من المؤشرات التي توصل اليها الباحث من خلال الإطار النظري للبحث و قد توصل الباحث الى أهم النتائج : 1- ظهور مدى التأثير الواضح للفنون الاسلامية على فن التصوير الاوربي مثل الزخرفة الهندسية و النباتية و الكتابية و المركبة.

2- التفنن بزخرفة الخط العربي و تنويعه و تحويله الى موضوعات زخرفية جميلة.

3- المفاهيم التي لعبت دورا مهما في النظرية الجمالية عند الفلاسفة العرب التوازن و الانسجام (الهارموني) و التناغم و التناسب و التناسق و التكرار و التنوع بالألوان و الاشكال و المضامين انعكست فيما بعد على التصوير الاوربي .

كانت الفنون الاسلامية تشمل على مختلف التحف الفنية.

و توصل الباحث الى اهم الاستنتاجات و كانت : 1-ان الفن الاسلامي بدأ نشأته في اوائل حكم بني امية في النصف الثاني من القرن الاول الهجري.

و كان اهتمام حكام هذه الدولة بكافة فروع الفنون أول محاولة في العصر الإسلامي و كانت أهم مقترحات البحث : 1-انعكاسات الز خرفة و الخط العربي على فن التصوير الاوربي 2- انعكاس الفن الاسلامي في تصوير المستشرقين.

3- انعكاسات الفن الاموي على التصوير الاوربي الحديث.

و تضمن البحث قائمة بأهم المصادر.

American Psychological Association (APA)

إبراهيم، غياث الدين محمد رشيد. 2014. تأثير الفن العربي الإسلامي على فن التصوير الأوربي جماليا. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية،مج. 22، ع. 1، ص ص. 115-147.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372443

Modern Language Association (MLA)

إبراهيم، غياث الدين محمد رشيد. تأثير الفن العربي الإسلامي على فن التصوير الأوربي جماليا. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية مج. 22، ع. 1 (2014)، ص ص. 115-147.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372443

American Medical Association (AMA)

إبراهيم، غياث الدين محمد رشيد. تأثير الفن العربي الإسلامي على فن التصوير الأوربي جماليا. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. 2014. مج. 22، ع. 1، ص ص. 115-147.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372443

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-372443