نموذج مقترح لبيع الأوراق التجارية وفق ضوابط الشريعة الإسلامية : دراسة تطبيقية على المصارف الإسلامية في اليمن

Author

محمد، أمين علي ملهي

Source

مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 1, Issue 1 (31 Jan. 2014), pp.266-320, 55 p.

Publisher

Alandalus University for Science and Technology

Publication Date

2014-01-31

Country of Publication

Yemen

No. of Pages

55

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences
Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

مثلت مشكلة الدراسة في خدمة خصم الأوراق التجارية القائمة على الفوائد الربوية التي تقدمها البنوك التقليدية و التي هدفت هنه الدراسة إلى إعداد ضوابط لبيع الأوراق التجارية وفق ضوابط الشريعة الإسلامية و قد تم إعداد هذه الضوابط على قاعدة بيع الدين لغير المدين به بشروط تبعدها عن الربا و الغرر و الجهالة و أي محظورات شرعية أخرى و قد تم عرضها على أعضاء هيئة الرقابة الشرعية في البنوك الإسلامية لأخذ رأيهم الشرعي حول هذه الضوابط و مشروعية هنا البيع.

و قد تم اختيار العينة وفق العينة القصدية كون أعضاء هيئة الرقابة هم المعنيون بوضع الضوابط الشرعية للخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك الإسلامية في اليمن و عددهم (32) عضوا شملت أعضاء سابقين و جدد و الرقابة الشرعية الداخلية و ذلك بغرض الإجابة على أسئلة الاستبانة المغلقة المكونة من (32) فقرة موزعة على سبعة متغيرات.

و قد قام الباحث بتحليل إجابات العينة مستخدما البرنامج الإحصائي و اختبار القيمة التائية و قياس مستوى المعنوية و مقارنة المتوسط الحسابي مع المتوسط الفرضي لكل فقرة على حده ثم لكل متغير مستقل على حده ثم لمجموعات المتغيرات المستقلة بشكل عام و قد توصلت هذه الدراسة إلى النتيجة التالية لهنه الدراسة و هي صحة بيع الأوراق التجارية لغير المدين بها( البنك) من الناحية الشرعية وفق الضوابط الشرعية التي تبعدها عن الربا و الغرر و الجهالة و أي محظورات شرعية أخرى من وجهة نظر أعضاء هيئة الرقابة الشرعية في البنوك الإسلامية في اليمن.

American Psychological Association (APA)

محمد، أمين علي ملهي. 2014. نموذج مقترح لبيع الأوراق التجارية وفق ضوابط الشريعة الإسلامية : دراسة تطبيقية على المصارف الإسلامية في اليمن. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 1، ع. 1، ص ص. 266-320.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372601

Modern Language Association (MLA)

محمد، أمين علي ملهي. نموذج مقترح لبيع الأوراق التجارية وفق ضوابط الشريعة الإسلامية : دراسة تطبيقية على المصارف الإسلامية في اليمن. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 1، ع. 1 (كانون الثاني 2014)، ص ص. 266-320.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372601

American Medical Association (AMA)

محمد، أمين علي ملهي. نموذج مقترح لبيع الأوراق التجارية وفق ضوابط الشريعة الإسلامية : دراسة تطبيقية على المصارف الإسلامية في اليمن. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2014. مج. 1، ع. 1، ص ص. 266-320.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-372601

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-372601