نظام المعلومات الجغرافي بهيئة الهلال الأحمر السعودي بمدينة جدة : دراسة تحليلية و تقويمية

Author

الراشدي، منى بنت رازق بن مرزوق

Source

المؤتمر الثاني و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم) : نظم و خدمات المعلومات المتخصصة في مؤسسات المعلومات العربية : الواقع و التحديات و الطموحات، الخرطوم (السودان) 18-21 ديسمبر 2011.

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

41

Main Subjects

History and Geography

Topics

Arabic Abstract

تتناول هذه الدراسة نظام المعلومات الجغرافي في بيئة الهلال الأحمر السعودي بمدينة جدة، من جوانب عدة، تشمل المكونات و التجهيزات و العمليات، وتبرز تدفق المعلومات و الجهات ذات العلاقة، و ذلك بهدف التعرف على مدى نجاح تطبيقه في الهيئة، و تستخدم الدراسة منهج أسلوب النظم System Approach باعتبار أن هذا البحث يقوم بتحليل نظام المعلومات الجغرافي، إضافة إلى منهج المسح Survey لقياس آراء عينة عشوائية من مستخدمي النظام و تقييمهم لمخرجاته و من خلال زيارة مقر الهيئة و إجراء المقابلات المقننة مع المسؤولين و وسيلة الاستبانة أمكن الوصول إلى نتائج و من أهمها : أن النظام لم يحقق أهم هدفين و هما : تحديد مكان الحدث جغرافيا بشكل دقيق و متابعة عربات الإسعاف جغرافيا، و أوضح المسؤولون أن الخريطة الموجودة في النظام هي خريطة توضيحية للمنطقة و ليست تفصيلية كما أن النظام لم يلبي احتياجات المستفيدين نتيجة النقص في قواعد بياناته و عدم تفعيل نظام GPS و قلة وجود كوادر متخصصة في الهيئة قادرة على التعامل مع GPS & GIS.

و قد أوصت الدراسة بضرورة تطوير النظام المستخدم في الهيئة و تفعيل نظم المعلومات الجغرافية و نظم تحديد المواقع GPS & GIS و ذلك من خلال إكمال قواعد البيانات الخاصة بالنظام و التحديث المستمر للخريطة الرقمية للمدينة لضمان المساهمة الفاعلة في تحقيق الاستجابة السريعة للحوادث خصوصا مع رؤية الهيئة في تفعيل الإسعاف الجوي لمواكبة التطوير و الرقي بالخدمات الطبية الإسعافية الطارئة.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-374191

American Psychological Association (APA)

الراشدي، منى بنت رازق بن مرزوق. 2011-12-31. نظام المعلومات الجغرافي بهيئة الهلال الأحمر السعودي بمدينة جدة : دراسة تحليلية و تقويمية. . .الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374191

Modern Language Association (MLA)

الراشدي، منى بنت رازق بن مرزوق. نظام المعلومات الجغرافي بهيئة الهلال الأحمر السعودي بمدينة جدة : دراسة تحليلية و تقويمية. . الرياض، السعودية : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2011-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374191

American Medical Association (AMA)

الراشدي، منى بنت رازق بن مرزوق. نظام المعلومات الجغرافي بهيئة الهلال الأحمر السعودي بمدينة جدة : دراسة تحليلية و تقويمية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-374191